English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
البترول تخفض انتاج حقل ظهر للغاز مع تراجع الاستهلاك والتصدير
09. May 2020

 

قال مسئول بارز فى وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ايجاس خفضت انتاج حقل ظهر للغاز أكبر الحقول المصرية المنتجة مع تراجع اللاستهلاك المحلى وتوقف تصدير الغاز الطبيعى.

وأضاف أن الانتاج الحالى للحقل يبلغ 1.5 مليار قدم مكعب يوميا مقابل 2.7 مليار قدم مكعيب يوميا فى أغسطس 2019 وشدد المسئول على الحقل يمكنه العودة إلى انتاج هذه المعدلات لكن لجوانب اقتصادية تم تخفيض حجم الانتاج لحين تحسن الطلب المحلى والخارحى على الغاز حيث يمكن رفع الطاقة الانتاجية للحد الاقصى والبالغ 3 مليار قدم مكعب يوميا.

ويعد حقل "ظهر" أكبر حقل للغاز تم اكتشافه في البحر المتوسط، والذي يحقق رقماً قياسياً في إنتاجه يلامس 3 مليارات قدم مكعب يومياً، حيث بدء الحقل في ضخ الغاز الطبيعي في الشبكة القومية للغازات الطبيعية في ديسمبر 2017، بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وحسب بيانات صادرة عن وزارة البترول والثروة المعدنية فقد بلغ حجم الاستثمارات بالحقل حتى أغسطس 2019 نحو 10,6 مليار دولار، كما بلغ حجم الاستثمارات الكلية لتنمية الحقل على مدار عمره 15,6 مليار دولار، وكذلك بلغ حجم انحو اطات الحقل من الغاز 30 تريليون قدم مكعب، في حين تم تحقيق 8 أضعاف الإنتاج في منتصف أغسطس 2019 مقارنة بأول إنتاج للحقل في ديسمبر عام 2017، كما أن 40% من إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يأتي من حقل ظهر ويتم تنفيذ 80% من حجم أعمال المشروع من خلال الشركات المصرية.

وتتوزع حصة الشركات الأجنبية من إجمالي الاستثمارات في حقل ظهر، هي كالتالي: 50% للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية " ايجاس"، و25% لشركة إيني الإيطالية، و15% لشركة روزنفت الروسية، و5% لشركة مبادلة الإماراتية، و5% لشركة بي بي البريطانية.