English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
مسثتمر: رسوم ايجار مناطق مزايدة الذهب مرتفعة مقارنة بالدول المجاورة
09. May 2020
 
قال مسثثمر يعمل فى مجال التعدين أن ارتفاع رسوم الايجار فى المناطق المطروحة فى مزايدة الذهب الحالية ستحد من مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة وستقصرها على الشركات الكبرى.
وحددت اللائحة التنفيذية لقانون التعدين قيمة الإيجارات السنوية خلال فترات البحث عن الذهب بواقع 5 آلاف جنيه لكل كيلومتر مربع فى فترة البحث الأولى، ترتفع إلى 10 آلاف فى الفترة الثانية، و15 ألفا فى “الثالثة”، و20 ألفا فى فترة البحث الأخيرة، على أن تقفز إلى 25 ألف جنيه لكل كيلومتر مربع فى مرحلة “الاستغلال”.
واضاف المستثمر الذى فضل عدم ذكر هوينه أن هذه الرسوم تشير إلى ان المستثمر سوف يتحمل 300 دولار لكل كيلو متر مربع فيما تصل قيمة هذه الرسوم إلى 30 دولار فقط فى السودان الدولة المجاورة لمصر فيما يجعلها مرتفعة جداً ويحد من فرص دخول المستثمرين.
وأشار إلى ان قيمة هذه الرسوم حتى فى استراليا منخفضة وهى دولة تعدينية بالدرجة الأولى ، مطالباً باعادة النظر فى قيمة هذه الرسوم فى ظل صعوبات التى تواجه الاقتصاد المصرى والعالمى بسبب جائحة كورونا فى الوقت الراهن.
كان الجيولوجى، أسامة فاروق، رئيس الهيئة العامة للثروة المعدنية قد اكد فى تصريحات سابقة إن اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون التعدين وضعت شروط مالية  صارمة تحد من دخول هواة او سماسرة مزايدات الهيئة المطروحة للتنقيب عن المعادن الثمينة ومن بينها الذهب.
وأضاف أن هذه الالتزامات تضمن للهئية جدية المستثمري على بدء عمليات البحث والاستكشاف دون تباطأ
وحسب اللائحة يجوز تعديل القيمة الإيجارية كل 3 سنوات بقرار من مجلس الوزراء بناء على مقترحات الهيئة والجهات المعنية.
وعلى المرخص له أن يقوم بتقديم تقرير إلى الهيئة بشكل ربع سنوى يوضح فيه مراحل وتطورات عملية البحث.