English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
بترومينج تكشف تفاصيل اجتماع وزير البترول مع 6 من رؤساء شركات الانتاج
10. May 2020
 
كشف مسئول بارز فى وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم تفاصيل اجتماع المهندس طارق الملا وزير البترول مع  6 رؤساء لشركات انتاج البترول الرئيسية فى مصر.
وقال أن رؤساء الشركات نقلوا لوزير البترول مخاوفهم من تقليص الشركاء الاجانب لحجم الاستثمارات المتسهدفة خلال العام المالى الجارى فى ظل الخفض الواسع من جانب شركات البترول العالمية لمخصصات الاستثمار والتشغيل فى ظل الهبوط الحالى فى اسعار النفط.
وأشار إلى ان رؤساء الشركات الذين شاركو فى الاجتماع قدموا خطط انتاج متحفظة لكميات الزيت خلال شهر مايو الجارى دون رفع لسقف الانتاج فى ظل استمرار هبوط اسعار البترول حيث يعزف الشركاء الاجانب عن ضخ استثمارات جديدة يتجهون لتقليصها لحين تحسن الاوضاع .
شارك فى الاجتماع الجيولوجي اشرف فرج وكيل أول وزارة البترول للاتفاقيات والاستكشاف و المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس محمد رضوان نائب رئيس هيئة البترول للانتاج والمهندس علاء البطل نائب رئيس هيئة البترول للاستكشاف  ورؤساء الشركات الستة
وأشار المسئول إلى أن وزير البترول المهندس طارق الملا طلب من مسئولى الشركات الست اجراء مناقشات مع ممثلى الشركاء الاجانب بهدف اقناعهم على عدم اجراء تخفيض فى حجم الاستثمارات المستهدفة خلال العام المالى الجارى لعدم التاثير على كميات الزيت المنتجة.
واشار المسئول الذى فضل عدم ذكر هويته أن الوزير استعرض مع مسئولى الشركات كيفية تتذليل الصعوبات التى تواجها كيفية الحفاظ على معدلات الانتاج فى ظل التراجع المتوقع فى استثمارات الشركاء الاجانب .
كما طلب وزير البترول من رؤساء الشركات العمل على تخفيض التكلفة الانتاجية بما يساهم فى تحقيق عائدات متوازنة للهيئة والشركاء فى ظل المؤشرات بامكانية استمرار هبوط اسعار البترول لحين تحسن الطلب العالمى.
وكانت وكالة بلاتس الدولية للمعلومات النفطية قد أكدت أن ما لا يقل عن 92 شركة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك نحو 37 شركة نفط مقرها الولايات المتحدة خفضت الإنفاق الرأسمالي بإجمالي مائة مليار دولار بمتوسط خفض قدره 27 في المائة، مشيرة إلى أن منتجي النفط الأمريكيين في مشاريع المنبع أغلقوا ما لا يقل عن 1.335 مليون برميل يوميا من الإنتاج في الأسابيع القليلة الماضية.
وأشار المسئول إلى أن الفترة الماضية شهدت اعلان بعض كبريات شركات البترول العالمية عن تقليص نفقاتها واستثماراتها الجديدة مما سيلقى بظلاله على استثماراتها وعملياتها فى مصر.
ويعقد وزير البترول المهندس طارق الملا وزير البترول اجتماع دورى مع رؤساء 6 من كبريات شركات الانتاج فى مصر كل شهر لاستعرض خطط الشركات فى مجال انتاج الزيت.
وفي مارس الماضي، طالب وزير البترول رؤساء الشركات بإعداد خطة متكاملة بمشاركة مسؤولي شركة ثروة وهيئة البترول وشركة إيجاس، للخروج بتوصيات وخطط تنفيذية وتحديد الأولويات بهدف تعظيم الاحتياطي والإنتاج من الثروة البترولية خلال الفترة القادمة. 
وتواجه شركات النفط الكبرى خللاً ماليًا لم يحدث من قبل مع تراجع أسعار النفط حول 20 دولارًا للبرميل وعدم وجود نهاية تلوح في الأفق لوباء كورونا العالمي لعالمي
وخفضت كبريات شركات الانتاج فى العالم من استثماراتها وانفاقها على عملياتها الحالية بنسب ترواحت ما بين 20 إلى 30% قررت شركة"إيني" أكبر منتجى الزيت والغاز فى مصر خفض الإنفاق بنسبة 30 بالمائة وقلصت توقعات الإنتاج لهذا العام بمقدار يتراوح بين 100 ألف إلى 125 ألف برميل يومياً على مستوى العالم.
كانت بيانات رسمية قد أظهرت تراجع الإنتاج النفطي لمصر خلال فبراير 2020 بنحو 19.5 ألف برميل يومياً (ما يعادل 3% على أساس سنوي)، مسجلاً أدنى معدل إنتاج يومي خلال شهر منذ أكتوبر 2019.
ووفقاً لبيانات رسمية صادرة عن مبادرة البيانات المشتركة للدول المنتجة للنفط "جودي"، بلغ إنتاج مصر من النفط نحو 612.34 ألف برميل يومياً خلال فبراير، مقابل 631.88 ألف برميل يومياً في فبراير من 2019.
وبلغ إنتاج مصر النفطي خلال فبراير 17.75 مليون برميل،.
وعلى أساس شهري، تراجع إنتاج مصر من النفط هامشياً خلال فبراير الماضي، مقابل 612.42 ألف برميل يومياً خلال يناير الماضي.
ومنذ بداية العام، بلغ إنتاج مصر النفطي نحو 36.73 مليون برميل ( خلال أول شهرين من العام).
وتنتج مصر ما يتراوح بين 55 و60 بالمائة من إجمالي احتياجاتها من المشتقات البترولية، وتقوم باستيراد الفارق من الوكلاء والموردين العالميين.
وأشار المسئول إلى أن الفترة الماضية شهدت اعلان بعض كبريات شركات البترول العالمية عن تقليص نفقاتها واستثماراتها الجديدة مما سيلقى بظلاله على استثماراتها وعملياتها فى مصر.