English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
القاهرة للتحكيم التجارى: قطاع الغاز يتصدر قائمة القضايا فى 2019
17. May 2020
 
ارتفعت أعداد القضايا التى نظر فيها مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى خلال العام الماضى بنسبة %6.4 مقارنة بسابقه بدعم تحسن الأوضاع الاقتصادية، وسط توقعات بعدم تراجع أعداد القضايا خلال العام الحالى نتيجة أوضاع فيروس كورونا المُستجد.
قال إسماعيل سليم، مدير المركز فى تصريحات صحفية أن عداد القضايا فى عام 2019، التى سجلت 82 مقارنة بـ 77 فى 2018، و65 فى 2017، مرجعا هذا الارتفاع إلى زيادة التعاقدات والمشروعات نتيجة تحسن الأوضاع الاقتصادية.
 
لفت إلى أن هذا العدد ثانى أعلى معدل حققه المركز منذ الإنشاء فى 1979، وكانت المرة الأولى فى 2016 بواقع 91 قضية منها الكثير من خارج السوق المصرية.
 
أشار إلى أن قطاع النفط والغاز استحوذ على النسبة الأكبر من أعداد القضايا بـ 25 قضية ما بين توزيع، وخدمات توريد، ومقاولات، وتأجير، وشراكة، وتنقيب، بينما كانت الإنشاءات فى المرتبة الثانية بعدد 16 قضية، توزعت بين عقود مقاولة من الباطن، ومقاولات أصلية، وبناء، وخدمات.
 
كان فى المركز الثالث قطاع التطوير العقارى بعدد 8 قضايا ثم تجارة التجزئة (السلاسل والأسواق التجارية) 8 قضايا أيضا، و السياحة والفندقة 5 قضايا، والإعلام والترفية 4 قضايا، و الاتصالات 3 قضايا، وصناعة الأدوية 3 قضايا.
 
فيما جاء البيع الدولى للبضائع (استيراد وتصدير) بقضيتان، وقضية واحدة لكلا من الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وصناعة الأغذية، والأسمنت، والسيارات، والقطاع المالى والمصرفي، وعقود شراكة بين المساهمين.