English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
البترول ترفع انتاج ظهر لـ2.3 مليار قدم مكعب يوميا لمواجهة موجة الحر
20. May 2020
 
قال مسئول بارز فى وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ايجاس رفعت منذ يوم الاحد الماضى انتاج حقل ظهر بمقدار 600 مليون قدم مكعب يوميا ليصل إلى 2.3 مليار قدم مكعب يوميا مقابل 1.6 مليار قدم مكعب الاسبوع الماضى لمواجهة ارتفاع طلب محطات الكهرباء على الغاز.
وأضاف أن ارتفاع استهلاك محطات الكهرباء من الغاز قفز  من استهلاك الغاز الطبيعى اليومى إلى 6 مليار قدم مكعب خلال الاسبوع الجارى مقابل 5.4 مليار الاسبوع الماضى.
وأضاف ان زيادة كميات الغاز المسلمة لمحطات الكهرباء جاءت من خلال حقل ظهر الطبيعى أكبر حقول الغاز المصرية المنتجة فى المياه العميقة بالبحر المتوسط.
كان وزير البترول المهندس طارق الملا قد صرح فى وقت سابق بإن لدى مصر إمكانيات كبيرة مثل خطوط ربط بين آبار الحقل ومحطة المعالجة البرية، بما يمكّن عند الحاجة من زيادة إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليار قدم مكعب، أي ما يعادل 10 في المئة من الإنتاج الحالي.
ويشهد حقل ظهر للغاز نموا متسارعا في معدلات الإنتاج، حيث تضاعف إنتاجه ثماني مرات خلال العامين الماضيين، علما أنه افتتح في يناير 2018.
المحطة بكميات تصل الى نحو 2.7 مليار مكعب يوميا، عبر أنابيب بطول 200 كيلومتر وصولا إلى هذه المحطة حيث تتم معالجته ثم إعادة ضخه في الشبكة القومية للغاز.
وتم اكتشاف الحقل في عام 2014، على أيدي شركة "إيني" الإيطالية، وبعدها تم ضخ استثمارات كبيرة لتنمية هذا الحقل بلغت حتى الان نحو 11.5 مليار دولار.
وتفيد تقديرات بأن حجم الاستثمارات المخططة حتى نهاية المشروع تصل إلى 15مليار دولار، مما يعني أن هذا المشروع العملاق قادر على تغيير مكان مصر على خريطة انتاج الغاز في العالم.
وسياسهم الحقل في تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من الغاز ووقف الاستيراد، ويضع البلاد مصر على طريق التحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول المواد البترولية.
ويمثل استهلاك قطاع الكهرباء %61 من إجمالى استهلاك الغاز الطبيعى ، بينما تمثل باقى القطاعات المستهلكة للغاز (الصناعة والمنازل وتموين السيارات والبترول ومشتقاته) %39.