English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
“الكهرباء” تنفى اختلاف تعريفة حساب استهلاك العداد “الكودى” عن “القانونى”
21. June 2020
 
قالت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه لا يوجد اختلاف فى التعريفة بالنسبة لحساب العداد الكودى عن العداد القانونى، مشيرة إلى أن العدادات الكودية تقوم باحتساب الاستهلاك بالتعرفة العادية طبقا لطبيعة الاستهلاك ووصف النشاط مثل العداد القانونى.
 
وأوضحت الوزارة فى بيان اليوم الأحد، أنه من المقرر بدء تلقى طلبات التقديم على تركيب عدادات كودية بداية من الشهر المقبل من خلال التسجيل على رابط المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء “https://eehc.ses360.net/“.
 
أضافت أن العداد الكودى هو عداد يتم تقديم طلب الحصول عليه للأشخاص الذين يستمدون تيار كهربائى بصورة غير قانونية وذلك لضمان دقة المحاسبة على الاستهلاك الفعلى وهو عداد مؤقت.
 
وقالت الوزارة إن المدة الزمنية لتنفيذ المقايسة والتوصيل العدادات الكودية هى 7 أيام عمل من تاريخ سداد المقايسة فى حال وجود تيار بالعقار وعدم وجود معوقات.
 
وأوضحت أنه فى حالة التوصيل للعقار لأول مرة على الجهد المنخفض يكون تقديم الطلب (يوم واحد)، عمل المعاينة وإعداد المقايسة وإدراجها للسداد (7 أيام من تاريخ تقديم الطلب)، وتنفيذ المقايسة وتركيب العداد (8 أيام بعد سداد المقايسة واستخراج تصاريح الحفر)، وإجمالى الفترة (16 يوما).
 
وأكدت أن هذا العداد يتم تركيبه بصورة مؤقتة لحين أقرب الأجلين، إما توفيق الوضع القانونى للمبنى، وفقاً لقانون التصالح واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودى بالعداد القانونى، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة المبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودى.
 
وأشارت إلى أن طريقة التقديم تكون من خلال موقع الشركة القابضة لكهرباء مصر، منصة خدمات المواطنين.
 
أضافت أن إجراءات التقدم بطلب العداد الكودى تتطلب الدخول على موقع الشركة القابضة لكهرباء مصر، منصة خدمات المواطنين، ثم اختيار خدمة طلب تركيب عداد كودى، ثم استكمال البيانات المطلوبة والتأكد من صحة البيانات، وإرفاق صورة بطاقة الرقم القومى، ثم إرسال الطلب.
 
وحول طريقة متابعة الطلب المقدم قالت الوزارة إنه سيتم إرسال إشعارات بموقف الطلب من خلال الموقع الإلكترونى نفسه، أوالبريد الإلكترونى، أو رسائل “Sms” على رقم الهاتف المذكور بالطلب.
 
وأضافت أنه فى حالة الرغبة فى تقديم شكوى ستكون عبر المنصة الإلكترونية، أو رقم خدمة العملاء الموحد 121.
وحول كيفية سداد المقايسة اوضحت الوزارة أنه يمكن السداد الإلكترونى على الموقع نفسه فى حالة إرسال إشعار بقيمة المطالبة أو السداد فى مركز الخدمة التابع له فى حالة تقسيط قيمة المقايسة.
 
وأشارت إلى أنه سيتم الإعلان عن كيفية تقسيط قيمة المقايسة، فى حالة تحديد الضوابط من قبل اللجنة التجارية الاستشارية للشركة القابضة.
 
وأكدت الوزارة أنه لا يوجد اختلاف فى التعريفة بالنسبة الحساب العداد الكودى عن العداد القانونى وأن العدادات الكودية تقوم باحتساب الاستهلاكات بالتعرفة العادية طبقا لطبيعة الاستهلاك ووصف النشاط مثل العداد القانونى.
 
وأشارت الوزارة إلى أن العداد الكودى لا يعتبر إثبات ملكية ولا يجوز التقدم به للجهات الرسمية ولا يعتبر سند ملكية أو حيازة وغير مخصص باسم وانما برقم كودى فقط، موضحة أن سعر مقايسة العداد الكودى تختلف باختلاف المعاينة ووفقا لأوامر التوريد لكل شركة من شركات التوزيع.