English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
الجولوجي أحمد عبد الحليم، رئيس هيئة الثروة المعدنية الأسبق لـــ"بترومينج":-
08. May 2016
مشاهدات : (741)
حفر البئر الثاني بحقل "ظهر" يكشف زيادة تقديرات الاحتياطي بالحقل بنسبة أكثر من 20% عن التقديرات الأولية .”.. فائض في انتاج الغاز في مصر بحلول عام 2019
قال الجولوجي أحمد عبد الحليم، رئيس هيئة الثروة المعدنية الأسبق، أن شركة "ايني" الإيطالية تركز الآن في الاستكشاف على المناطق المجاورة للحقل "ظهر" حيث انه محيط بمناطق بها العديد من الاكتشافات وهذا سيسهم في تسريع وضع الاكتشافات الجديدة على تسهيلات الانتاج الموجودة بالفعل في هذه المناطق. وقامت الشركة مؤخرًا بالإعلان عن كشف جديد في منطة "نيديكو".
وأشار رئيس هيئة الثروة المعدنية الأسبق أنه يوجد بالفعل مناطق مجاورة للحقل الغاز "ظهر" لم يتم طرحها حتى الآن، وستقوم الشركة المصرية القابضة للغازات "ايجاس" والهيئة العامة للبترول بالإعلان عن مناطق للطرح في الفترة القادمة، خاصتًا وبعد حفر البئر الثاني في حقل الغاز "ظهر" تم زيادة تقديرات الاحتياطي بالحقل بنسبة أكثر من 40TCF ، ونتوقع وجود تقيم أخر بعد حفر البئر الثالث، ولن يتحدد تقييم الاحتياطي الغاز الأجمالي الموجود بالحقل الا بعد استكمال عمليات التنمية.
وأضاف الجولوجي أحمد عبد الحليم أن شركة "إيجاس" وقعت عقد مشروع المسح السيزمي بغرب البحر المتوسط مع “بي جي إس النرويجية”، وبعد ذالك سيتم تسويق المناطق وبيع البيانات للشركات الفائزة بمناطق الامتياز.
وتابع: عمق المياه هو سبب تأخر عمليات الاستكشاف في غرب البحر المتوسط حيث أنها أعمق من المنطقة الشرقية.
هل هناك مناطق مجاورة للحقل الغاز "ظهر" سيتم طرحها قريبًا؟
يوجد بالفعل مناطق مجاورة للحقل الغاز "ظهر" لم يتم طرحها حتى الآن، وستقوم الشركة المصرية القابضة للغازات "ايجاس" والهيئة العامة للبترول بالإعلان عن مناطق للطرح في الفترة القادمة.
خاصتًا وبعد حفر البئر الثاني في حقل الغاز "ظهر" تم زيادة تقديرات الاحتياطي بالحقل بنسبة أكثر من 40TCF ، ونتوقع وجود تقيم أخر بعد حفر البئر الثالث، ولن يتحدد تقييم الاحتياطي الغاز الأجمالي الموجود بالحقل الا بعد استكمال عمليات التنمية.
لماذا تدعي قبرص أن حقل الغاز "ظهر" هو امتداد للحقل " أفروديت " الموجود بالبحر المتوسط؟
هذا غير صحيح تمامًا، وسبب ذالك هو دعاية سياسية داخلية حيث صرح وزير الطاقة القبرصي بذالك في مؤتمر صحفي. ويذكر أن شركة "ايني" الإيطالية صاحبة اكتشاف "ظهر" قد أبلغت رئيس قبرص أن جميع الحدود الخاصة بالكشف الغازي تقع بداخل المياه الاقتصادية المصرية، وإن كان يوجد أي شك في ذالك، ما أقبلت الشركة الإيطالية على بدء الحفر والتنمية بهذه السرعة.  
هل يختلف التكوين الجولوجي للحقل الغاز"ظهر" عن بقية المنطقة المحيطة؟
تركز شركة "ايني" الإيطالية الآن في الاستكشاف على المناطق المجاورة للحقل "ظهر" حيث انه محيط بمناطق بها العديد من الاكتشافات وهذا سيسهم في تسريع وضع الاكتشافات الجديدة على تسهيلات الانتاج الموجودة بالفعل في هذه المناطق. وقامت الشركة مؤخرًا بالإعلان عن كشف جديد في منطة "نيديكو".
هل أثر انخفاض أسعار البترول على أنشطة استكشاف الغاز بالشركات؟
بالفعل أثر انخفاض أسعار البترول على أنشطة الشركات العاملة بمناطق استكشاف الغاز حيث أدي إلي عدم وجد سيولة مالية لديهم، علاوة على تأخر الحكومة المصرية في سداد مستحقاتهم. وسيتم الحصول على تكلفة تنمية حقل "ظهر" البالغة حوالي 16 مليار من الخارج وبعد ذالك سيتم ردها على أكثر من سنة.
هل ترى أن التكلفة الاستثمارية للتنمية حقل "ظهر" مبالغ فيها؟    
أرى أنها غير مبالغ فيها، فمن المعروف أن الحفر والتنمية في المياه العميقة يتطلب استثمارات ضخمة. وقامت شركة "ايني" بحفر الآبار على عمق 2000-2500 متر تحت سطح البحر بأسعار قياسية، حيث تقدر التكلفة بــ120 مليون دولار للبئر، الا أن الشركة أعلنت أن التكلفة وصلت لــ80 مليون دولار للبئر.
هل ستقوم الشركات الأجنبية مثل دانة غاز وأديسون وبي بي أصحاب الامتيازات المجاورة للاميتاز "شروق" بتسريع عمليات الحفر والاستكشاف أم يرهنوا الأمر بعوامل آخرى؟
قامت شركة "بتروسيلتك" الايرلندية ببيع كامل حصتها في المناطق المجاورة للامتياز "شروق"، ولم تقم شركة أديسون بشرائها. ودفع كشف "ظهر" جميع الشركات الأجنبية إلى إعادة دراستها للمناطق المجاورة التي تمتلكها وإعادة النظر في الطبقات الجولوجية المكونة لها.
ماذا عن منطقة شرق البحر المتوسط بإسرائيل؟ هل يوجد ايه اكتشافات جديدة؟
 لم يتم الإعلان عن اكتشافات غاز جديدة بإسرائيل وهذا للضعف السوق هناك.
ماذا عن قبرص اليونان وتركي ولبنان؟
لن تعلن قبرص أيضا عن حقوق غاز جديدة سوي حقل " أفروديت " الذي تم اكتشافه منذ فترة. وكذالك لم تبدأ اليونان وتركيا عمليات الحفر. ولم تبدأ لبنان عمليات الحفر بسبب مشاكل برلمانية داخلية.
ماذا عن الامكانيات الأنتاجية للحقول إسرائيل التي تقوم على اتمام عمليات تسيل الغاز في المصانع المصرية؟ هل مازالت هذه الفكرة قائمة؟
مازالت هذه الفكرة قائمة لانهم ليس لديهم خيار آخر، فلا يوجد مصانع للإسالة الغاز في المنطقة سوي في مصر.
هل ستستفيد شركة "يونيون فينوسا" المملوكة للشركة "ايني" من مصانع إسالة الغاز بمصر؟
لن يتم ربط إنتاج حقل "ظهر" من خلال "يونيون فينوسا"، حيث سيتم ربط الإنتاج من خلال قاعدة شركة "إيني" في بورفؤاد. وتعطي اتفاقية حقل "ظهر" أولية للسوق المحلي والسماح بالتصدير في حالة وجود فائض.
لماذا يتم رهن موقف الشركة المصرية التي ستستورد الغاز من اسرائيل وبيعه في السوق المحلي بالوضع التفاوضي مع شركة "شرق غاز المتوسط"؟
 هذا للأسباب سيادية، حيث يتم استخدام الشركة المصرية التي ستستورد الغاز من اسرائيل كورقة ضعط للتفاوض مع شركة "غاز شرق المتوسط".
لم تنل المناطق الواقعة غرب البحر المتوسط نصيبها من الحفر حتى الآن، لماذا؟
وقعت شركة "إيجاس" عقد مشروع المسح السيزمي بغرب البحر المتوسط مع “بي جي إس النرويجية”، وبعد ذالك سيتم تسويق المناطق وبيع البيانات للشركات الفائزة بمناطق الامتياز.
ما سبب تفاءولك بوجود احتياطات غاز غرب البحر المتوسط على الرغم من أن شركة "موبل" حفرت في ليبيا ولم تجد احتياطات؟
ليس من المفترض أن نحكم على منطقة من خلال حفر بئر أو اثنين.
 ما سبب تأخر عمليات الاستكشاف في غرب البحر المتوسط؟ هل بسبب غياب التسهيلات أم بسبب الدراسات؟
عمق المياه هو سبب تأخر عمليات الاستكشاف في غرب البحر المتوسط حيث أنها أعمق من المنطقة الشرقية.
هل تتوقع حدوث فائض في انتاج الغاز في مصر بحلول عام 2019؟
من المؤكد حدوث فائض في انتاج الغاز في مصر في هذه الفترة بدء الإنتاج من حقل "شمال الأسكندية" وحقل "ظهر". ويذكر أن الانتاج التقديري حتى الآن من حقلي "آتون وسلامات" بدالتا النيل يصل إلي 5.2 TFC.    
  هل سيؤثر استحواذ شركة "شل" على "بي جي" على عمليات الشركة في مصر؟
من المتوقع أن يؤثر ذالك في السوق المصري، وتعود شركة "شل" إلي العمل مرة أخرى في المياه العميقة. ونتجت أخر مناطق شركة "شل" في المياه العميقة عن عمل اكتشافين غير تجاريين.
هل هناك ايه دراسات جولوجية تدل على وجود مناطق بها احتياطات بحجم حقل "ظهر"؟
من يجاوب عل هذه ليس لديه من العلم ما يكفي، لان كل شيء من الممكن أن يحدث والدليل على ذالك حقل "ظهر" المكتشف الآن.
هل ترى أنه تم اكتشاف جميع احتياطات الصحراء الغربية من الغاز أم هناك مناطق لمم يتم طرقها بعد؟
لم يتم اكتشاف جميع احتياطات الصحراء الغربية من الغاز حتى الآن، وعدم تحقيق اكتشافات غاز كبيرة مثل حقل "قصر" يرجع إلى عدم القيام بدراسات وعمليات بحث كافية.
هل ترى أن امكانيات منطقة خليج السويس تسمح للهيئة بطرح مزايدات أكثر؟
بالطبع، حيث انه لم يتم كشف جميع مناطق خليج السويس حتى الآن. والعلم لا ينتهي كلما ندرس، كلما سنعرف أكثر وسنجد جديد.     
ماذا عن جنوب الوادي والبحر الأحمر؟
جنوب الوادي منطقة كبيرة جدًا وواعدة وتحتاج المزيد من الدراسات وعمليات البحث للتحقيق اكتشافات جديدة. ونفس الأمر ينطبق على منطقة البحر الأحمر ولكن طبقات الملح الكثيفة هناك تمثل عائق أمام عمليات البحث والاكتشاف، ورغم ذالك أعلنت السعودية عن تحقيق ثلاث اكتشافات بالبحر الأحمر.
هل تحتوي منطقة "الجلف الكبير" بين مصر والسودان وليبيا على احتياطات بترولية؟
لا تحتوي هذه المنطقة على احتياطات بترولية حيث بينت عمليات الحفر أن الآبار به جافة.
ماذا عن أنشطة الثروة المعدنية؟

ستقوم الهيئة العامة للثروة المعدنية بطرح مزايدات للبحث والتنقيب عن الثروات المعدنية، وسيتم طرح مزايدة منفردة للبحث عن خام البوتاسيوم الذي يتركز في خليج السويس، ومزايدات أخري للباقي المعادن. ونأمل في تغيير النموذج الذي يتم وضعه في الاتفاقيات حيث انه لا يتناسب مع استثمارات التنقيب.