English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
ديتشه وKFW وHSBC تدبر 2.1 مليار يورو لـ3 محطات كهرباء
08. May 2016
مشاهدات : (304)

وافقت 3 بنوك ألمانية على تدبير تمويلات بنحو 2.1 مليار يورو، بما يعادل نحو 17 مليار جنيه، للمشروعات الثلاثة التى ستنفذها شركة «سيمنس» باستثمارات تصل إلى 6 مليارات يورو، بما يعادل نحو 51 مليار جنيه.

وقالت المصادر إن بنك الصادارت الألمانى وافق على توفير الضمانة المالية لتلك التمويلات، شريطة حصوله على %13.5 مصاريف لإصدارها، تمثل نحو 280 مليون يورو من إجمالى التمويلات التى ستوفرها البنوك الثلاثة، وهو ما رفضته الحكومة المصرية، وطالبت بعدم تجاوزها حاجز %10 فقط.

وأضافت ان البنوك الألمانية التى ستوفر التمويلات للمشروعات هى: «دويتشه»، و»التعمير الألمانىKFW «، بالإضافة إلى«HSBC» فرع ألمانيا، وسيوفر كل بنك نحو 700 مليون يورو للمشروعات الثلاثة.

وأضاف أن شركة سيمنس الألمانية تتفاوض أيضًا حاليًا مع بنوك محلية، لتوفير باقى التمويلات الخاصة بالمشروعات التى ستتم إقامتها فى بنى سويف والبرلس بكفر الشيخ، وفى العاصمة الإدارية الجديدة، بقدرة 4400 ميجاوات للمشروع الواحد.

وأشار المصدر إلى أن وزارة الكهرباء والجهة السيادية اشترطتا وجود نسبة مكون محلى فى المشروعات لا تقل عن %30.

وتتركز المفاوضات التى تجريها وزارة الكهرباء والجة السيادية مع شركة سيمنس الألمانية، حول شروط التمويل الذى تقدمه بنوك ألمانية بضمانة من بنك الصادرات الألمانى والعرض الفنى والجدول الزمنى للمشروعات التى ستنفذها الشركة بقدرة 13.2 ألف ميجاوات وباستثمارات 6 مليارات يورو.

كانت سيمنس قد اتفقت مع شركات «السويدى إليكتريك» و»أوراسكوم للإنشاء» و»حسن علام» للمشاركة فى تنفيذ المشروعات.

وقالت المهندسة صباح مشالى، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة لشئون تطوير الأداء والاتصال السياسى، إنه من المقرر أن يتم توقيع العقد النهائى مع شركة سيمنس الألمانية لتنفيذ مشروعاتها، نهاية شهر مايو المقبل.

وأضافت أن رئيس الشركة الألمانية طلب من الرئيس السيسى زيادة المدة الزمنية لتنفيذ المشروعات إلى 24 شهراً بدلاً من 18، موضحة أن الشركة انتهت من الدراسات الفنية للمشروعات، كما تسلمت الأراضى الخاصة بها.

ويقود المفاوضات نيابة عن قطاع الكهرباء المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمحاسبة نادية قطرى نائب رئيس الشركة القابضة للشئون المالية، بالإضافة إلى المهندس محمد الطبلاوى نائب رئيس القابضة لشئون الدراسات، فيما يمثل شركة سيمنس فى المفاوضات عماد غالى رئيس توليد الطاقة ورئيس الطاقة المتجددة بشركة سيمنس الشرق الاوسط، فضلًا عن الجهة السيادية المكلفة بالإشراف على المفاوضات وتوقيع العقد.