English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
الدكتور محمد السبكى رئيس هيئة الطاقة المتجددة: نستهدف جذب مليارى دولار استثمارات بنهاية العام ..وانخفاض التكل
08. May 2016
مشاهدات : (970)

قال الدكتور محمد السبكي، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددةإن الهيئة تعمل على جذب استثمارات تقدر بـ10 مليارات دولار في مجال الطاقة المتجددة بحلول 2020، موضحاً أنها تتوقع استثمارات بمليارى دولار بنهاية العام من خلال الشركات العاملة.

وأضاف السبكي في حوار خاص أن الهيئة نجحت بنهاية ابريل الماضى في جذب 900 مليون دولار من هذه الاستثمارات تمثل قيمة استثمارات 12 مشروعا تم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها مع مستثمرين وشركات عالمية ومحلية.

وقال إن هيئة الطاقة المتجددة تسعى لزيادة طاقة الرياح من 750 ميجاوات حاليا  إلى 4500 ميجاوات خلال السنوات الثلاث المقبلة  من إجمالى مستهدف بنحو 7200 ميجاوات بنهاية 2020، ضمن مخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى توليد %20 طاقة متجددة من إجمالى الطاقة المنتجة بحلول 2020.

 

وإلى نص الحوار

كم عدد الاتفاقيات الموقعة لإقامة مشاريع في مجال الطاقة المتجددة؟

وقعت هيئة الطاقة المتجددة حتى مطلع مايو 12 اتفاقية من بينها 4 اتفاقات في شرم الشيخ مع O Capitalالمملوكة لرجل الأعمال المصري لنجيب ساويرس، وفلادليفيا، وسكاتك، وفاس السعودية، بقدرة 50 ميجاوات من الشمس لكل منها و7 اتفاقيات الشهر الماضى مع أوراسكوم للإنشاءات لإقامة مشروعين بقدرة 50 ميجا وات من الشمس، ومثلها من الرياح، وشركة الفنار من خلال شركتين تابعتين لها وهما ألفا سولار وألفا ويند لتوليد 50 ميجا وات من الشمس ومثلهم من الرياح، بالإضافة إلى 50 ميجا من الشمس لشركة صن إنفنيت انرجي، و50 ميجا أخرى من الشمس مع شركة أكسيس، و2 ميجا وات من الشمس مع شركة TKللأنظمة الشمسية، بإجمالي 320 ميجا وات.

ما حجم الاستثمارات التى تستهدف الهيئة ضخها في مجال الطاقة المتجددة؟

الهيئة حددت هدفا لها بجذب استثمارات تقدر بـ10 مليارات دولار بنهاية 2020، بما يكفل لها توفير 20% من الطاقة المولدة في مصر من مصادر متجددة، وهذه الاستثمارات سوف تأتى من خلال توقيع عقود مع الشركات التى تأهلت لإقامة مشاريع للطاقة المتجددة في مصر في ديسمبر الماضى.

كم عدد الشركات المؤهلة لإقامة مشاريع طاقة متجددة؟

تأهل 136 تحالفًا من مختلف دول العالم، وتضم الشركات المتأهلة 13 شركة لإقامة محطات شمسية للقدرات الأقل من 20 ميجاوات، و87 شركة وتحالفاً للقدرات الأكبر من 20 ميجاوات، و36 شركة وتحالفًًا للقدرات الأكبر من 20 ميجاوات فى مشروعات طاقة الرياح، علما بأن إجمالي مشروعات طاقة متجددة تبلغ قدرتها 4000 ميجاوات، منقسمة إلى 2000 ميجاوات طاقة شمسية، ومثلها رياح.

ما خطط هيئة الطاقة المتجددة لزيادة قدرات التوليد؟

إجمالي القدرات التى يتم توليدها من طاقة الرياح يصل إلى 750 ميجاوات، وتسعى الهيئة لزيادتها خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى 4500 ميجاوات من إجمالي مستهدف بنحو 7200 ميجاوات بنهاية 2020، ضمن مخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى توليد %20 طاقة متجددة المنتجة بحلول 2020.

ما إجمالي الطاقات المتعاقد عليها حتى الآن؟

إجمالي الطاقات من الشمس والرياح المتعاقد عليها مع المستثمرين حتى الآن نحو 550 ميجا وات تمثل 1.4% من الطاقة الكهربائية المنتجة في مصر حاليا، وهي بذلك تضاعف قدرات مصر الحالية لتوليد الكهرباء من الطاقات الجديدة والمتجددة.

بماذا تفسر ارتفاع عدد الشركات التى ترغب في إقامة مشاريع للطاقة المتجددة؟

انخفاض تكلفة انتاج الطاقة الشمسية مؤخرا ساهم في رفع نسبة المشاريع المخصصة لهذه النوعية في مصر مع توافر مواقع مميزة لمصر وارتفاع نسبة السطوع الحرارى للشمس، فمتوسط التكلفة الاستثمارية للميجا وات من الشمس تصل إلى 1.5 مليون دولار مقابل 1.3 مليون دولار للرياح.

متى سيتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع مستثمري الرياح والشمس؟

تم الانتهاء من إعداد 4 اتفاقيات تمهيداً لتوقيعها مع المستثمرين نهاية شهر مايو، وتتمثل الاتفاقيات فى شراء الطاقة، والربط بالشبكة القومية، وتقاسم التكاليف، بالإضافة إلى اتفاقية توفير واستخدام الأراضي، وتم إعداد الاتفاقيات من خلال هيئة الطاقة المتجددة وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وتمت مراجعتها من مكتب فيشنر الألماني وعدد من البنوك وجهات التمويل الدولية، أهمها البنك الدولي وبنك التعمير الأوروبي وبنك التعمير الألماني، بالإضافة إلى بنوك مصرية.

ما تفاصيل مشاريع هذه الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة؟

الشركات سوف تحصل على هذه الأراضي في أسوان وخليج السويس بنظام حق الانتفاع مقابل 2% من الطاقة المولدة، كما أن الحكومة ملتزمة بشراء كامل الكهرباء المولدة بأسعار تعريفة التغذية المعلنة، وفور انتهاء الشركات من الدراسات والقياسات سوف تقوم بتوقيع عقود إنتاج وبيع الكهرباء مع الحكومة لمدة 25 سنة بالنسبة لمشروعات الشمس و20 سنة لمشروعات الرياح، وأن العقود تجري مراجعتها حاليا من خلال مكتب استشاري متخصص، وسوف تكون جاهزة للتوقيع قريبا.

هل تم تحديد مواقع إقامة مشاريع الطاقة المتجددة؟

هاك عدة أماكن مقترحة مثل منطقة القناة لأنها قريبة من مزارع الرياح ونعمل فى هذا الاتجاه بشكل سريع جداً، تم تحديد بعض المناطق الاخرى مثل  منطقة شرق وغرب النيل، ومنطقة مصر الوسطى وتعتبر من الأماكن المتاحة التى سيتم إنشاء محطات الرياح بها، وذلك لأن القياسات أظهرت أن هناك فرصة لبناء محطات رياح تصل الى 30 الف ميجا وات على مدى سنوات.

ما أهم البنود التى تم التركيز عليها فى اتفاقية شراء الطاقة؟

اتفاقية شراء الطاقة تضمن  حقوق الأطراف كلها، وهم الطرف الذى يقوم  بتوريد الطاقة الكهربائية، والطرف الذى يقوم بشراء الطاقة الكهربائية ممثلا فى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والهيئة تحاول الالتزام بأن تكون هناك علاقة عادلة تضمن حق الدولة وحق المستثمر، حتى لا يتقاعس عن إنتاج الكهرباء، لأنه فى حال التقاعس من جانب المستثمر فسيكون هناك ضرر لجميع الأطراف لأن الدولة لن تحصل على الكهرباء المستهدفة، بالإضافة إلى أنه يعد ضمانة للمستثمر فى الحصول على مستحقاته فى مواعيدها، وتمت تلك الاتفاقية على أسس مالية وفنية سليمة وتمت مراجعتها أكثر من مرة.

هل هناك مهلة أمام الشركات لتنفيذ مشاريعها؟

تمنح الاتفاقات الشركات مهلة 15 شهرا بحد أقصى لإجراء الدراسات والقياسات، لتقوم الحكومة في حالة الموافقة على المشروع بشكل نهائي، بتوقيع عقود إنتاج وشراء الكهرباء، ثم تمنح الشركات مهلة أخرى لمدة 5 أشهر تقوم خلالها بالانتهاء من تدبير التمويل اللازم للمشروع فيما يعرف بالإغلاق المالي، ثم تبدأ بعدها مرحلة التنفيذ.

ما أبرز التحديات التى تواجه مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة؟

الطاقات المتجددة أخذت ما تحلم به  ونحن نرى الصورة ايجابية من جميع مؤسسات الدولة والتوجه العام من الحكومة، ويظل سعر انتاج الطاقة المتجددة هو التحدى الابرز والتنافس مع الطاقات الاخرى، فى ظل الدعم المقدم للكهرباء وهو ما تسعى الحكومة للقضاء عليه خلال خمس سنوات.