English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
"المالية" تسدد 647 مليون جنيه قرضًا على "الطاقة المتجددة" لصالح "الأهلى"
08. May 2016
مشاهدات : (460)

قال الدكتور محمد السبكى، رئيس هيئة الطاقة المتجددة، إن وزارة المالية سوف تسدد مديونيات الهيئة المستحقة على الهيئة لصالح البنك الاهلى والتى تقدر بنحو 647 مليون جنيه.

وأضاف السبكى أن هذه المديونية مستحقة عن قرض حصلت عليه الهيئة بضمان وزارة المالية لتنفيذ المحطة الشمسية فى الكريمات جنوب غرب القاهرة مقابل تعريفة شراء الحكومة للكهرباء المولدة باسعار مرتفعة.

ورفضت الشركة المصرية القابضة لكهرباء مصر دفع فروق اسعار شراء الكهرباء لهيئة الطاقة المتجددة مما راكم من المستحقات الواجبة عليها لصالح البنك الاهلى.

وقال السبكى ان لقاء مرتقبا سيعقد بين ممثلى وزارة المالية والهيئة والكهرباء والبنك لانهاء هذا الملف وإقرار التسوية النهائية بعد موافقة المالية على دفع هذه المستحقات.

ومحطة الطاقة الشمسية بالكريمات مصممة لانتاج 140 ميجاوات من الطاقة منها 20 ميجاوات من الطاقة الشمسية، و120 ميجاوات من الدورة المركبة بواسطة التوربينات الغازية والبخارية، وهذا المشروع شاركت في تمويله ثلاث جهات هي الحكومة المصرية وهيئة المعونة اليابانية ومرفق البيئة العالمي وتبلغ تكلفته 250 مليون دولار.

واعتبر المشروع فى 2012 من المشاريع الرئيسية ضمن استراتيجية مصر لرفع انتاجها من الطاقة الجديدة والمتجددة من مصدري الشمس والرياح إلي 20% من اجمالي انتاجها الكلي من الطاقة بحلول عام 2020.

كان مجلس إدارة البنك الأهلي المصري قد وافق في سبتمبر الماضى على جدولة مديونية هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، البالغ حجمها 647 مليون جنيه، بعد تعثر الهيئة في سداد القرض الذى حصلت عليه في 2007.

ووافق البنك على منح الهيئة مهلة سداد 15 عامًا.

وأعرب رضا الشعار، رئيس مجلس إدارة شركة "أكسيس باور"، عن سعادته بالمساهمة في برنامج الحكومة المصرية الطموح والرامي لتوليد 4,300 ميجاوات من الطاقة النظيفة وقال: "يمكن لاستثمارات القطاع الخاص وخبرتها في هذا المجال أن تلعب دوراً مهماً في زيادة حجم الطاقة المُولّدة في مصر".

وأضاف الشعار: "تسهم مثل هذه المشاريع في أسوان والزعفرانة في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة بشكل يعود بالنفع والفائدة على الشعب المصري".

من جانبه أكّد الدكتور محمد السبكي، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن مصر ماضية في مساعيها لتحقيق أهدافها التي أعلنت عنها والرامية لتوليد 4،300 ميجاوات من الطاقة المتجددة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال السبكي: "ترفع الاتفاقيات الموقعة اليوم استثمار شركات القطاع الخاص إلى 500 ميجاوات، بتكلفة إجمالية تبلغ 750 مليون دولار أمريكي، الأمر الذي يعكس مدى التزام هذه الشركات في المساهمة بتوجه مصر نحو مستقبل مستدام".

تم التوقيع على الاتفاقية بين "اكسيس" و"وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة" في القاهرة على هامش مؤتمر "البعثة التجارية للطاقة المتجددة" الذي تنظمه "جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية" (MESIA) في يومي 28 و29 ابريل الماضي ويقام تحت رعاية المهندس ابراهيم محلب، رئيس الوزراء المصري.