English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
حصرى: البترول تقترب من اتفاق مع أباتشى لتعزيز استثماراتها بعد تراجعه بسبب كورونا
19. April 2021

 

 

قال مسئول بارز فى هيئة البترول المصرية أنه يتم الأن وضع اللمسات النهائية على اتفاق بين الهيئة وشركة اباتشى الأمريكية لزيادة استثماراتها فى مجال البحث والاستكشاف والانتاج للزيت الخام بعد تقليص الشركة لحجم استثماراتها بشكل ملحوظ مع تفشى جائحة كورونا فى مارس 2020.

وأضاف المسئول فى تصريح خاص أن الشركة الامريكية قلصت بشكل واضح حجم استثماراتها المقدرة مع شركيتها هيئة البترول بعد مارس 2020 بحجة انخفاض سعر البترول فى السوق العالمى وتكبدها خسائر دفعها لتقليص حجم النفقات مع تفشى جائحة كورونا.

وقال المسئول أن أباتشى تطل لاعب رئيسى فى الانتاج فى مصر لذا تحرص هيئة البترول على التواصل معها وتذليل كافة العقبات التى تواجها من اجل زيادة الانتاج.

وتنتج «أباتشي» حوالى ثلث إنتاج مصر من البترول، ونحو %60 من إنتاج الغاز الطبيعى من المناطق البرية/ اليابسة، عبر 24 منطقة امتياز تمتلكها الشركة فى مصر حاليًا.

وسجّلت الشركة خسائر صافية، خلال الربع الثالث، من 2020 تصل إلى 4 ملايين دولار، أو 0.02 دولارًا للسهم الواحد، مقارنةً بخسارة قدرها 170 مليون دولار، أو 0.045 دولارًا للسهم الواحد، قبل عام، حسب وكالة رويترز.

وتراجعت إيرادات أباتشي، خلال الربع الثالث، إلى 1.2 مليار دولار، مقابل 1.47 مليار دولار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وكان المحلّلون يتوقّعون تراجع الإيرادات إلى 992.3 مليون دولار.

 واضاف مسئول هيئة البترول الذى فضل عدم ذكر هويته أن المحادثات الحالية مع اباتشى تركز على وضع خطط تنفيذية لما سبق وأن علنت أباتشي، الشهر الماضي، عزمها استثمار نحو 900 مليون دولار لتنفيذ عمليات البحث والتنقيب والإنتاج في امتيازاتها البترولية في مصر، خلال العام المالي الجاري، وفقًا لتصريحات مسؤول رفيع المستوى بالهيئة المصرية العامّة للبترول.

وقال المسؤول، إن تلك الاستثمارات مخصّصة للامتيازات البترولية الخاصّة بالشركة الأميركية في الصحراء الغربية، التي تديرها شركتا خالدة وقارون، وهما ذراعان لشركة أباتشي في مصر، وتقومان بالعمليات المشتركة بين الشريك الأميركي وقطاع البترول المصري.

وتابع: "استثمارات أباتشي في مناطق امتيازها التي تنفّذ عملياتها خالدة وقارون، سجّلت، العام المالي الماضي، قرابة 840 مليون دولار".

كان قال ديفيد تشى، نائب الرئيس، المدير الإقليمى لـ«أباتشي» الأمريكية، قد صرح فى تصريحات صحفية إن إجمالى استثمارات الشركة فى السوق المحلية يقدر بنحو 20 مليار دولار منذ بدء عملها عام 1994 وحتى الآن، مضيفًا أن هناك إمكانية زيادة حجم إنتاجها واستثماراتها فى مصر الفترة المقبلة فى ضوء المؤشرات الإيجابية للسوق المحلية.