English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
«فينترسال دِيا» تعلن بدء إنتاج الغاز من حقل «ريفين» غرب دلتا النيل
26. April 2021
 إنجاز مهم مع بدء تشغيل المرحلة الثالثة من المشروع
 
الحقل الخامس في المشروع البحري سيسهم في زيادة كبيرة بالإنتاج
 
بدأت شركة "فينترسال دِيا" وشريكتها "بي بي"، مشغِّل مشروع غرب دلتا النيل البحري، الإنتاج من حقل "ريفين"، وهو الحقل الخامس في هذا الامتياز البحري، ما من شأنه أن يسهم في زيادة إنتاج الامتياز بشكل كبير. وينتج هذا الحقل حالياً نحو 600 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ومن المتوقع أن يصل إنتاجه الإجمالي في ذروته إلى 900 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ونحو 30 ألف برميل من المكثفات يومياً (إجمالي الإنتاج). وتمتلك المنشآت البرية، بما في ذلك منشأة "ريفين" الجديدة، الآن قدرة معالجة إجمالية للغاز ما يقارب 1.4 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً.
وألمح ماريو ميهرن، الرئيس التنفيذي لفينترسال دِيا، إلى الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع، معرباً عن سعادته بهذا الإنجاز: "يُعَدُّ غرب دلتا النيل مشروعاً استراتيجياً حيوياً لأمن الطاقة في مصر، وفي الوقت ذاته يشكّل جزءاً مهماً من محفظة فينترسال دِيا التي ترجَحُ كفة الغاز فيها؛ لذلك يسعدنا تحقيق هذا الإنجاز".
وتمتلك فينترسال دِيا، الشركة المستقلة الرائدة للغاز والنفط في أوروبا، 17.25 في المئة من مشروع غرب دلتا النيل، في حين تمتلك بي بي النسبة المتبقية البالغة 82.75 في المئة بصفتها مشغِّلاً. ويشمل المشروع خمسة حقول تمتد عبر منطقتي الامتياز في المياه العميقة شمال الإسكندرية وغرب البحر الأبيض المتوسط، وتم إنجازها على ثلاث مراحل؛ الأولى تضمنت حقلي توروس وليبرا اللذين بدأ الإنتاج فيهما في شهر مارس 2017. وشهدت المرحلة الثانية بدء الإنتاج في حقلي جيزة وفيوم في فبراير 2019. في حين يشكل حقل ريفين المرحلة الثالثة من المشروع الذي يتضمن، في إطاره العام، 25 بئراً وثلاثة خطوط ربط طويلة تحت سطح البحر في المياه العميقة تمتد إلى الشاطئ. وسيتم تخصيص الغاز المنتَج للاستهلاك المحلي.
وقالت دون سامرز، الرئيس التنفيذي للعمليات وعضو مجلس الإدارة المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "تفخر فينترسال دِيا بكونها شريكاً موثوقاً به على المدى الطويل لمصر، مع امتلاكها سجلاً حافلاً من الاستثمار والإنتاج المستقر للطاقة في هذا البلد على مدى 45 عاماً. أما استثمارنا في مشروع غرب دلتا النيل، فيعكس التزامنا المستمر تجاه مصر وقطاع الطاقة القوي والحيوي فيها".
ويقول سامح صبري، نائب أول للرئيس ومدير عام فينترسال دِيا في مصر: "لقد حرص فريقنا على العمل عن كثب مع بي بي خلال فترة صعبة للإسهام في ضمان إنجاز المشروع بصورة آمنة. إننا ننظر إلى بدء التشغيل في "ريفين" على أنه خطوة كبيرة إلى الأمام. وفي الوقت ذاته، نستعد بكل شغف لبدء استكشافنا في شرق دمنهور؛ مشروعنا الحيوي المقبل في مصر".
يُذكر أن فينترسال دِيا ستبدأ قريباً بالتنقيب في منطقة دلتا النيل البرية، بالقرب من مواقع عملياتها في دسوق. كما تقوم الشركة بتشغيل عمليات استكشاف كتلة شرق دمنهور، ومن المقرر أن تبدأ في عامنا الجاري 2021 حملة حفر تشمل آباراً عدة. إضافةً إلى ذلك، تتضمن أنشطة فينترسال دِيا في مصر إنتاج النفط الخام في خليج السويس، علاوةً على إنتاج الغاز في دسوق بمنطقة دلتا النيل البرية، وذلك من خلال مشاريع مشتركة مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).
نبذة عن فينترسال دِيا
فينترسال دِيا هي الشركة المستقلة الرائدة للغاز والنفط في أوروبا، وتتميز بتاريخ عريق يمتد إلى أكثر من 120 عاماً من الخبرة كمشغل وشريك في جميع مراحل سلسلة القيمة الخاصة بالتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما. تتخذ الشركة مقراً رئيسياً لها في كل من مدينتي كاسل وهامبورغ الألمانيتين، مكثفة أعمالها في التنقيب عن الغاز والنفط وإنتاجهما في 13 دولة حول العالم بفاعلية ومسؤولية كبيرتين. وبفضل أنشطتها في أوروبا وروسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن فينترسال دِيا تمتلك محفظة عالمية في القطاع الأعلى من صناعة النفط والغاز؛ أي التنقيب والإنتاج، وكذلك تنشط أيضاً في القطاع الأوسط من هذه الصناعة من خلال إسهامها في نقل الغاز الطبيعي.
تشكلت فينترسال دِيا من اندماج شركتيّ "فينترسال" القابضة ذات المسؤولية المحدودة و"دِيا" (دويتشه إردول) المساهمة في عام 2019. ويعمل لدى الشركة حالياً ما يناهز 2500 موظف في أكثر من 60 دولة على النطاق العالمي.