English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
تأجيل حسم مناقصات الربط الكهربائى مع السعودية ليونيو المقبل
15. April 2018
مشاهدات : (9)
قررت وزارة الكهرباء حسم مناقصة خطوط ومحولات مشروع الربط الكهربائى مع السعودية لشهر يونيو المقبل.
وقالت مصادر بوزارة الكهرباء ،إن 4 شركات تقدمت بعروضها المالية تتضمن"ايه بى بى" و"سيمنس" و"الستوم" و"ستيت جريد"،وتم تأجيل فتح المظاريف إلى يوم 25 يونيو.
أضافت المصادر،أن الكهرباء تعاقدت مع المكتب الاستشارى الاسبانى"سى إى اس أى Cesi” لتحديد المواصفات الفنية والتكنولوجيا اللازمة للمعدات وتدريب الكوادر المصرية والسعودية ووضع تصور لاتفاقية تبادل الطاقة.
ونفذ المكتب الاستشارى الاسبانى العديد من الدراسات للشبكات الكهربائية فى دول العالم،وساهم فى وضع المواصفات والتصورات لمشروعات الطاقة المتجددة والشبكات الذكية.
وذكرت المصادر،أن مسئولى الشركة القابضة للكهرباء سيعقدون إجتماعاً مع مكتب الاستشارات للاتفاق على معايير وضوابط العمل فى الفترة المقبلة.
وتعاقدت الكهرباء فى وقت سابق مع استشارى "ترانس جريد سوليوشنTrans Grid Solution" لوضع مواصفات وتصورات مشروع الربط الكهربائى ولكن إنتهت الاعمال المكلف بها،بحسب ماقاله مسئول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء.
وتتولى الشركة الفائزة فى مناقصة الخطوط، إنشاء خط هوائى بطول 450 كيلومتراً من محطة محولات بدر إلى محطة مفاتيح نبق، بجانب خط هوائى بطول 850 كيلومتراً من محطة مفاتيح الربط إلى محطة شرق المدينة، مروراً بمحطة محولات تبوك.
كما تتولى الشركة الفائزة إنشاء محطتى محولات للتيار المتردد ـ المستمر جهد 500 كيلوفولت بمدينة بدر، ومحطة مفاتيح ربط الخط الهوائى مع الكابل البحرى بمدينة نبق بالأراضى المصرية.
أوضحت المصادر، أن التشغيل التجريبى لمشروع الربط الكهربائى مع السعودية، من المفترض أن يبدا عام 2019 لتبادل 3000ميجاوات فى وقت الذروة.
وتبلغ تكاليف المشروع نحو 1.6 مليار دولار، يخص الجانب المصرى منها 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء