English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
ديليك: ضخ الغاز الإسرائيلي لمصر سيبدأ عبر الخطوط العربية أولا
21. November 2018
مشاهدات : (204)
 
 
أعلنت شركة ديليك دريلينج الإسرائيلية للغاز الطبيعى اليوم الثلاثاء أن تصدير الغاز لمصر خلال النصف الأول من العام المقبل سيكون في مرحلة لاحقة، عبر خطوط شرق المتوسط EMG فى شبه جزيرة سيناء، وسيبدأ الضخ من خلال شبكة محلية إسرائيلية ثم عبر ما يعرف باسم خطوط الأنابيب العربية.
 
وتوقع يوسى آبو المدير التنفيذى لشركة ديليك أن تحتاج مصر إلى حوالى 20 – 40 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى المستورد من إسرائيل وقبرص، حيث تشارك شركتا ديليك ونوبل فى ملكية حصص بحقل أفروديت وأن هناك فرصة للجميع لبيع الغاز لمصر التى وصفتها صحيفة هارتس بأنها: "أبو الأسواق فى منطقة الشرق الأوسط".
 
وأكد "آبو" المدير التنفيذى لشركة ديليك إحدى الشركاء فى حقلى تامار وليفياثان للغاز الإسرائيلي سيتم بيع الغاز منهما لمصر إن خطوط  EMG ستستخدم فقط فى مرحلة لاحقة، حيث سيتم توصيل الغاز مباشرة إلى خطوط EMG وتجنب استخدام شبكة خطوط الأنابيب المحلية الإسرائيلية تماما.
 
وأعرب يوسى آبو فى مؤتمر صحفى عن الطاقة عن تفاؤله بخصوص تصدير الغاز ليس فقط لمصر وإنما لدول أخرى بالمنطقة الشرق الأوسط، لاسيما أن خطوط الأنابيب بين إسرائيل والأردن سيبدأ ضخ الغاز فيها فى مايو أو يونيو العام القادم على أن تعمل بكامل طاقتها مع نهاية العام القادم قبل الموعد المحدد لها.
 
ورأى يوسى آبو أن هناك احتمالا أن يظل الطلب المصرى على الغاز المستورد مستمرا حتى إذا واصلت مصر اكتشاف حقول ضخمة من الغاز الطبيعى داخل مياه ساحلها فى البحر المتوسط.
 
وكانت شركة ديليك مع شركائها بقيادة نوبل إينيرجى الأمريكية قد وقعت فى بداية العام  اتفاقية لبيع 7 مليارات متر مكعب من الغاز لشركة دولفينوس المصرية نصف هذه الكمية من حقل تمار الذى سيبدأ التصدير فى النصف الأول من العام القادم والنصف الآخر من حقل ليفياثان بعد أن يبدأ تشغيله مع نهاية العام المقبل.