English
Subscribe : Magazine | Newsletters
Register | log in
HomePage
اعلان
مسئولية اجتماعية
توظيف ومهارات
مؤتمرات وأحداث
اكتشافات ومشروعات
Photos
Our Application
الملا: الغاز يلبي ربع احتياجات الطلب العالمي بحلول 2040
13. January 2020
 
أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن منطقة شرق المتوسط تمثل اليوم نقطة ارتكاز في معظم المؤتمرات والمحافل الدولية المتعلقة بأسواق الغاز العالمية نتيجة ما تحقق بها من اكتشافات كبرى للغاز الطبيعي بما يؤهلها أن تصبح مركزا عالميا لتجارة الغاز.
جاء ذلك خلال كلمة الوزير في افتتاح مؤتمر المرصد المتوسطى للطاقة الذي ينظمه المرصد هذا العام بالقاهرة بالتعاون مع وزارة البترول تحت عنوان " مراكز الطاقة بين التكنولوجيا والمناخ: تعظيم الاستفادة لأسواق الطاقة بالمتوسط وافريقيا " .
وأضاف الملا أن المؤتمر يهدف الى تسليط الضوء على الفرص المتاحة في منطقة البحر المتوسط و افريقيا و مناقشة القضايا و التحديات التي تواجه جهود انشاء مركز إقليمي للطاقة بالمنطقة بهدف تعظيم دور سوق الطاقة بالمتوسط و تعزيز فاعليته مع مراعاة الجوانب التكنولوجية و تحديات السوق و تغير المناخ.
و أوضح ان توقعات استهلاك الطاقة عالمياً تشير الى زيادته بشكل كبير على مدى الخمسين عاما المقبلة في ظل النمو السكاني و زيادة النشاط الصناعي في الدول النامية، لافتا الى ان البترول و الغاز مستمران في مقدمة مصادر الطاقة التي تشكل الاستهلاك العالمي لها و ذلك بنسبة تصل الى 80 % و سيعد الغاز الطبيعي أكبر مصدر لاستخدامات الوقود بما يلبي ربع احتياجات الطلب  العالمي  بحلول عام 2040، و أن الطلب على الغاز الطبيعي في قارة أفريقيا يتضاعف بالتزامن مع زيادة الامدادات المحلية و تطور اقتصاديات دول القارة.
حضر المؤتمر الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفافيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرحال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية والمهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول واعضاء المرصد .
 
جدير بالذكر أن مرصد المتوسطي للطاقة يعد منصة للحوار المتبادل في مجال الطاقة لدعم التعاون بهدف تطبيق أفضل الممارسات في منطقة البحر المتوسط وتضم في عضويتها 30 شركة في كبريات الشركات العاملة في مختلف مجالات الطاقة تمثل 16 دولة من دول حوض البحر المتوسط .