بلومبرج : مصر تصدر 1.3 مليون طن غاز مسال عبر محطة “إدكو” منذ مطلع 2022

صدرت مصر من خلال محطة إسالة الغاز في “إدكو” نحو 20 شحنة غاز مسال، تقدر بـ 1.3 مليون طن، منذ بداية العام 2022 حتى منتصف شهر مايو الجاري، تتركز معظمها في أسواق أوروبا وآسيا، بحسب علاء الضبع مدير عام الشؤون الخارجية والحكومية بشركة”شل” الذي أكد لـ”الشرق” أن الشركة تدعم جهود مصر الراميه للتحول إلى مركز إقليمى للطاقة.

أدّت أسعار الغاز المرتفعة في أوروبا خاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية إلى تحويلها كوجهة مسيطرة بالنسبة للغاز المصري الطبيعي المسال، والتي كانت تهيمن عليها تاريخياً آسيا. فاعتباراً من أبريل، حصلت أوروبا على 71% من صادرات الغاز الطبيعي المسال المصري هذا العام، وفي مقدّمة الأسواق المستوردة تركيا وإسبانيا وفرنسا.

توقع الضبع أن تستحوذ أسواق أوروبا على نصيب كبير من صادرات الغاز المصرية خلال الفترة المقبلة، نظراً لتزايد احتياجات الدول الأوروبية من الغاز بعد أزمة الطاقة التي شهدتها نتيجة لتوقف امدادات الطاقة الروسية.

 

تستحوذ شركتي شل وبتروناس الماليزية على 71% من محطة إدكو مناصفة، فيما تبلغ حصة الحكومة المصرية ممثلة في هيئة البترول، والمصرية القابضة للغازات الطبيعية”إيجاس” نحو 24% مناصفة، وجاءت النسبة المتبقية والمقدرة بـ 5% من نصيب شركة إنجي الفرنسية.

 

 

شاهد أيضاً

لتعزيز العلاقات الدبلوماسية.. إسرائيل توافق على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي

وافقت إسرائيل اليوم الأربعاء، على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية، وقال شركاؤها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *