تراجع حاد فى انتاج الصحراء الغربية من الغاز الطبيعى

كشف مسئول بارز فى وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم عن تراجع بلغت نسبته أكثر من 40% فى انتاج الصحراء الغربية من الغاز خلال 6 سنوات .
وأضاف المسئول ان الانتاج اليومى حالياً من الغاز من الصحراء الغربية بلغ 650 مليون قدم مكعب يومي فى شهر يونيه الجارى مقابل 1100 مليون قدم مكعب فى يونيه من 2016.
وأضاف المسئول ان التراجع الطبيعى فى انتاج الحقول فى الصحراء وراء هذه الهبوط مع عدم توجيه الشركاء الاجانب الاستثمارات اللازمة لتعويض الانتاج المتناقص فى مناطق امتياز الصحراء الغربية.
وأشار إلى توجه الشركاء إلى مياه البحر المتوسط ودلتا النيل لتكثيف انتاج الغاز حيث تتزايد الاحتياطيات وتسهيلات التنمية مع ارتفاع سعر شراء الغاز المنتج من جانب هيئة البترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ايجاس.
تمثل منطقة البحر الأبيض المتوسط النصيب الأكبر من إنتاج الغاز الطبيعي في مصر بنسبة ٦٢٪ تليها دلتا النيل بنسبة ١۹٪ ثم الصحراء الغربية بنسبة 10٪ والباقى للبحر الأحمر وخليج السويس وذلك من خلال حوالي ٢٠ شركة ومن أهمهم (شركة بتروبل، شركة خالدة، شركة الفرعونية، شركة بدر الدين، وشركة البرلس) ومن أهم الشركات الأجنبية العاملة بأنشطة الإنتاج في مصر (إيني الإيطالية، أباتشي الأمريكية، بي بي الإنجليزية وشل الهولندية).

شاهد أيضاً

المقاولون العرب تستهدف حجم أعمال بقيمة 36.750 مليار جنيه خلال عام 2023-2024

  تستهدف شركة المقاولون العرب ــ أكبر شركة مقاولات حكومية ــ تحقيق تعاقدات بقيمة ٣٦,٧٥٠ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *