التموين: المصريون أنفقوا 2.1 تريليون جنيه العام الماضي

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، إن حجم إنفاق واستهلاك المصريين خلال العام المنصرم، بلغ 2.1 تريليون جنيه، متوقعًا أن يشهد العام الجاري زيادة في حجم الإنفاق بنسبة 15%، مقارنة بالنسبة الماضية.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «التاسعة»، الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني عبر فضائية «الأولى»، مساء الثلاثاء، أن 30% من حجم الاستهلاك والإنفاق العام الماضي كان في السلع الغذائية، بما يتعدى 700 مليار جنيه، منوهًا إلى أن الاستهلاك يزداد إلى الضعف، في بعض الأشهر مثل رمضان.

ولفت إلى أن العالم بدأ خفض استهلاك الطعام والشراب، متابعًا: «متوسط الموجات التضخمية في أوروبا تعدى 10%، والناس بدأت ترشيد الاستهلاك وتضع أولويات له، وتجنب السلع الخاصة بالرفاهية تمامًا والتركيز على كيفية الادخار».

وأشار مساعد أول التموين، إلى أن الوضع مختلف في مصر؛ لأن دخل الأسرة قليل، ويستهلك المواطن معظم الدخل في شراء أساسيات الحياة، قائلًا إن الوقوف إلى جوار مستحقي الدعم لتوفير السلع الأساسية بأسعار عادلة، واجب على الدولة.

وذكر أن الدولة يجب أن تتحمل الموجات التضخمية والزيادات السعرية، التي طرأت على معظم السلع وألا تمررها للمواطن، مستشهدًا بسعر رغيف الخبز التمويني 5 قروش، رغم أن تكلفته الحقيقية 80 قرشًا، تتحمل الدولة 75 منها.

ونوه إلى أن الدولة تنتج نحو 270 مليون رغيف يوميًا، بتكلفة نحو 130 مليون جنيه، مضيفًا أن «نمط الاستهلاك في مصر مختلف، ويحتاج تأمين مصادر الإمداد للسلع وتنويعها، وزيادة المخزون والاحتياطي الاستراتيجي للسلع».

شاهد أيضاً

الإسكان تبحث مع ” سيمنز ” العالمية فرص التعاون في استخدام الأنظمة والحلول الذكية بالمدن الجديدة

التقى الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *