البترول تدرس طرح مزايدة عالمية للبحث عن الخامات والبوتاسيوم

قال مسئول بارز فى وزارة البترول والثروة المعدنية أن مصر تدرس طرح مزايدة عالمية للبحث عن واستغلال خام البوتاسيوم ضمن مزايدة عالمية لاستغلال الخامات المعدنية فى مصر.
البوتاسيوم هو عنصر ضروري ومهم في حياة الإنسان والنبات والحيوان تعتبر أملاح البوتاسيوم من أهم أملاح المتبخرات وثبت وجوده في مناطق خليج السويس ومدخل البحر الأحمر حيث يصل سمك قطاع المتبخرات إلى ما يزيد عن (الألف متر) .

واشار المسئول الذى فضل عدم ذكر هويته إلى أن الـــــدراسات الأوليــة اثبتت احتواء هذا القـطــاع على طبقات تحتوى علـى أمــــلاح البوتاسيوم يمكن استغلالها إقنصاديــاً .

كانت وزارة البترول قد قامت بتوقيع اتفاقية في فترة سابقـة بين الهيئة وشركة متخصصة أمريكية للبحث والاستغلال عن البوتاسيوم .

ولفت مسئول وزارة البترول إلى إن هناك طلبا من العديد من الشركات للاستثمار في محال استكشاف وتعدين البوتاسيوم بمصر >

وأشار إلى أن البوتاسيوم له العديد من الاستخدامــات الهامة في الاسمده الزراعيه والطب و في التصوير الفوتوغرافي و الحفر والصناعات العسكريه

وأضاف لعلها فرصه لفتح الباب لهذا النوع من الاستثمارات التي تدعم الاقتصاد.

كان الدكتور حسن بخيت استشارى تعدين قد أكد فى دراسة له تواجد أمــلاح البوتاسيوم بمناطق عــديدة بالصحراء الغربية أهمها منطقة الواحـــات البحرية وهذه التواجدات عبارة عن عـدسات ملاحية تتراوح سمكها من (1-3 متر) وهى ناتجة من عمليات تبخر المياه الجوفية صخور الميوسين الأوسط في منطقة خليج السويس يتميز بمجموعة من التلال المنفصلة والكتل الخاضعه للتراكيب الجيولوجية وتشكل هذه الرواسب سمك كبير تصل إلى 2000 متر في بعض الأجزاء. وهي تتألف بشكل أساسي من الجبس والأنهيدريت مع تقاطعات من السجيل والمارل ، وتزداد معادن الهاليت والبوتاس مع الاعماق.

عالميا تتواجد على رواسب البوتاس في جميع أنحاء العالم في كندا وروسيا والصين وبيلاروسيا وفلسطين الاردن وألمانيا وتشيلي والولايات المتحدة وإسبانيا والمملكة المتحدة وأوزبكستان والبرازيل.

 

شاهد أيضاً

”مصر للألومنيوم” تصل إلى الطاقة التصميمية القصوى فى التشغيل

لأول مرة منذ إنشاء الشركة.. “مصر للألومنيوم” تصل إلى الطاقة التصميمية القصوى فى التشغيل ومعدلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *