“القابضة الكيماوية” توقع اتفاقية الشهر الجارى مع “بنشمارك” لإنتاج الأمونيا الخضراء

توقع الشركة القابضة الكيماوية، وصندوق مصر السيادى، ووزارة الكهرباء، بالإضافة إلى الشريك الأجنبى شركة «بنشمارك» قريباً  الإتفاقية المبدئية لتدشين مشروع الأمونيا الأخضر قبل نهاية الشهر الجارى.

وذكرت مصادر لـ«البورصة»، أنه يجرى الاتفاق فى الوقت الحالى على تحديد الحصص بين الأطراف الأربعة الخاصة بالشراكة على المشروع، للوصول إلى الصيغة النهائية قبل التوقيع المقرر خلال أكتوبر الجارى.

وأوضحت المصادر، أن الاستثمارات المبدئية للمشروع تبلغ نحو 750 مليون دولار، وتوقعت أن تزيد وقت التنفيذ إلى نحو مليار دولار، وسيتم تدشين تلك الوحدة الخاصة بالهيدروجين الأخضر فى أرض السويس التابعة لشركة النصر للأسمدة.

وتابعت أن من المقرر أن يتم تنفيذ المشروع التحليل الكهربائى، بالتعاون بين شركة النصر للأسمدة والقطاع الخاص بغرض التصدير.

وقالت وزارة قطاع الأعمال، فى بيان لها أمس الثلاثاء، أنه يجرى حالياً دراسة احتياجات التطوير وتقييم الحالة الفنية لمصنعى الأمونيا واليوريا بشركة الدلتا للأسمدة بالتعاون مع شركات عالمية، إلى جانب مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بالشراكة مع القطاع الخاص بطاقة 1000 طن/ يوميا وبتكلفة استثمارية 750 مليون دولار.

وأضافت أن «القابضة الكيماوية» تستهدف تحقيق إجمالى إيرادات نشاط مجمعة بقيمة 26.5 مليار جنيه، وصافى ربح مجمع 4.9 مليار جنيه، وصادرات بقيمة 3 مليارات جنيه بمعدل نمو 126% مقارنة بفعلى عام 2021-2022.

واعتمدت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، زيادة رأس المال المرخص به للشركة القابضة من 5 مليارات جنيه إلى 8 مليارات جنيه، وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 5 مليارات جنيه إلى 6.5 مليار جنيه.

شاهد أيضاً

مدبولى: ملف توليد الطاقة الجديدة والمتجددة يمثل أولوية للحكومة المصرية حتى 2030

التقى اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، السيد/ He Jin، الرئيس التنفيذي لشركة الصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *