“قطر للاستثمار” يدرس مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر بأكثر من مليار دولار

يدرس جهاز قطر للاستثمار الذراع الاستثمارية لدولة قطر، مشروعا جديدا في مجال الطاقة المتجددة في منطقة قناة السويس باستثمارات تتجاوز مليار دولار.

وقالت مصادر وثيقة الصلة، لـ”البورصة” إن المشروع يتكون من وحدة “أمونيا خضراء” تم الاتفاق على ملامحها المبدئية بين قطر للطاقة وبين صندوق مصر السيادى على هامش زيارة الوفد المصرى للدوحة خلال الشهر الماضى، ومن المتوقع أن يتم بدء ضخ الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

وتوقعت المصادر، أن يؤول إنتاج المشروع إلى تموين السفن، أو التصدير في مرحلة لاحقة، مشيرة إلى عدة مشروعات يتم مناقشتها مع الجانب القطرى فى إطار الطاقة المتجددة والنظيفة.

وشهد الأسبوع الماضي زيارة وفد قطري إلى مصر من رجال الأعمال القطريين، بهدف تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين، في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على التطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى ما توفره المشروعات العملاقة الجاري تنفيذها في مصر من فرص استثمارية متنوعة، وفى مقدمتها محور تنمية منطقة قناة السويس، والذي يتضمن عدداً من المناطق الصناعية واللوجستية الكبرى، وهو ما يوفر فرصاً واعدة للشركات القطرية الراغبة في الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي، وما يربطها من اتفاقيات تجارة حرة مع مختلف القارات والمناطق الجغرافية.

وكشفت “البورصة” في وقت سابق، عن أن جهاز قطر للاستثمار يجري مفاوضات متقدمة مع صندوق مصر السيادى بشأن الاستحواذ على حصص من شركات مصرية تتركز فى التكنولوجيا المالية والطاقة المتجددة.

شاهد أيضاً

مدبولى: ملف توليد الطاقة الجديدة والمتجددة يمثل أولوية للحكومة المصرية حتى 2030

التقى اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، السيد/ He Jin، الرئيس التنفيذي لشركة الصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *