الكهرباء: مصر ستصبح قريبا مركزا محوريا للطاقة المتجددة

قال المهندس أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الدولة اتخذت خطوات كبيرة في خطة تسريع الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، والتي من خلالها ستصبح مصر قريبًا مركزًا محوريًا لإنتاج الطاقة المتجددة وتصديرها، وكذلك الربط الكهربي.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة اليوم”، عبر قناة “الحياة”، مساء الأحد، أنه سيتم تحديث الاستراتيجية الوطنية للطاقة، بحيث تزيد نسبة الطاقة المتجددة، ومزج الهيدروجين الأخضر مع الغاز الطبيعي في محطات الإنتاج الكهربائية.

وأشار إلى أن خطوات مصر عكست للمستثمرين مدى جديتها في التحول الأخضر، وهو ما شجعهم على توقيع مذكرات تفاهم مشتركة.

ولفت إلى أن هناك العديد من الدول التي أبدت استعدادها للاستثمار مع مصر في هذا المجال، بينها السعودية، والإمارات، وألمانيا، وبلجيكا، والدنمارك.

وأوضح أنه قبل إنشاء محطة بنبان للطاقة الشمسية، كانت نسبة الاستثمارات ضعيفة، لكن قائمة المستثمرين الراغبين في ضخ الاستثمارات أصبحت كبيرة، مشددا على أهمية هذه الشراكات في توطين الصناعة وجذب الخبرات.

وعدد «حمزة»، مكاسب هذا التوجه، حيث تشمل زيادة الاستثمارات، وتوفير فرص عمل، وإتاحة مصدر دخل إضافي للاقتصاد الوطني، والمساهمة في تنفيذ الربط الكهربي وتطويره مع أوروبا، فضلًا عن توطين الخبرة والصناعة في مجال الطاقة المتجددة، وذلك للانتقال للقارة الإفريقية.

وبخصوص استخدام الغاز الطبيعي، أكد أن الاستراتيجية الوطنية ستقلل من استهلاك الغاز الطبيعي، فضلًا عن زيادة تصديره، لافتا إلى أن مصر لديها وفرة واحتياطي كبير من الطاقة المتجددة والأحفورية

شاهد أيضاً

وزير الإسكان يٌصدر قراراً باستبدال بعض نصوص مواد اللائحة التنفيذية المضافة لقانون البناء لتبسيط إجراءات التراخيص

” الشربيني “: التعديلات ستدعم حركة العمران الذي يمثل أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد..وتوقف المزيد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *