ABB مصر : لدينا تاريخ طويل في خدمة قطاع البترول المصري

أحمد شربيني مدير قطاع الصناعة والطاقة بشركة إيه بي بي مصر

 

بي بي: ABB مصر: لدينا تاريخ طويل في خدمة قطاع البترول المصري ونعمل مع معظم شركات البترول المصرية

 

يمر هذا العام 47 عاما على الاحتفال بعيد البترول المصري حيث تحتفل وزارة البترول والعاملون بالقطاع بعيد “البترول”، وهو اليوم الذي استردت فيه مصر حقولها البترولية المسلوبة في سيناء وخليج السويس عقب نصر أكتوبر في 17 نوفمبر 1975.

وعن احتفال مصر بعيد البترول، يتحدث أحمد الشربيني مدير قطاع الصناعة والطاقة بشركة إيه بي بي مصر عن أهم إنجازات الشركة في هذا القطاع الحيوي وعن تاريخ الشركة واهم المنتجات.

وإلى نص الحوار

 

وضح لنا باختصار، ما هو تاريخ ABB في قطاع البترول والغاز وما هي اهم المنتجات التي تقدمها الشركة؟

شركة إيه بي بي لديها تاريخ طويل في خدمة قطاع البترول والغاز في مصر بدءا من 1980 تحديدا. وكنا في أوائل الشركات التي أدخلت نظام DCS في مصر وكان لدينا تعاون كبير في ذلك الوقت مع عدد كبير من شركات البترول في مصر. كان لدينا تعاون كبير مع شركات إيه بي بي في إيطاليا والبحرين والتي كانت تمتلك التقنيات والحلول في هذا القطاع وبعد ذلك استطعنا بفضل الله أن ننقل هذه التكنولوجيا والمعرفة الى مصر بحيث تصبح مركز لتنفيذ مشروعات الطاقة خاصة في قطاع البترول والغاز في المنطقة وفي افريقيا.

وفي التسعينيات من القرن الماضي كانت معظم تقنيات نظم ال DCS والتحكم الآلي بشكل عام تتم من مصر احيانا نستعين في بعض المشروعات بالخبرة من الخارج.

 

تولى الشركة اهتماما كبيرا بقطاع البترول والغاز ولدينا منظومة متكاملة في عمليات التوريد من خلال مصانعنا بالعاشر من رمضان والمنطقة الحرة، بحيث تخدم منتجات الشركة مشروعات البترول والغاز من خلال منتجات وأنظمة وحلول توزيع الكهرباء للجهد المتوسط والمنخفض والتي يتم تصنيعها بنسبة مكون محلي ما بين 40 – 70-% كما ان هذه المنتجات حاصلة على شهادة “بكل فخر صنع في مصر”. وأيضا منتجات وحلول المحركات ومغيرات السرعة والتي تمتاز بكفاءتها ومرونتها لخدمة جميع عمليات هذا القطاع الحيوي بشكل آمن ومستدام. بالإضافة أيضا الى حلول التحكم الالي ونظم الSCADA وعقود الصيانة والتركيب والتنفيذ والتشغيل.

 

تنقسم حلول ومنتجات إيه بي بي للتحكم الآلي في قطاع البترول والغاز الي 3 أجزاء: أنظمة التحكم سواء لأنظمة الكهرباء أو في منصات البترول البرية أو البحرية او أنظمة الSCADA وتتضمن أعمال الشركة في هذا الجزء أعمال الدراسة والصيانة والتركيب والتنفيذ والتشغيل.

الجزء الثاني ويشمل الحلول المتكاملة بالتعاون مع قطاعات الشركة المختلفة سواء مع قطاع توزيع الكهرباء أو مع قطاع الحركة (المواتير ومغيرات السرعة) حيث نتعاون سويا لتنفيذ مشروعات ذات احجام مختلفة تخدم قطاع البترول والغاز سواء بالتوريد أو التركيب. بالإضافة الي عقود الصيانة، والتي اصبحنا نطلق عليها اسم ABB Care حيث اننا نهتم بإرضاء العملاء ونهتم أيضا أن نصبح شركاء لعملاءنا واطلاعهم بمستجدات مشروعاتهم سواء فيما يخص الصيانة وقطع الغيار بما ينعكس إيجابا على أداء المنشأة وتكاليف التشغيل، بالإضافة الى تقديم خدمة 24/7 لجميع عملاءنا سواء عن بعد أو من خلال توفير مهندسين مقيمين اذا تطلب الامر.

 

كيف يمكن لهذه المنتجات أن يكون لها دور رئيسي في مساعدة قطاع البترول على مقاومة ظاهرة تغير المناخ؟

لدى ايه بي بي اهتمام كبير بموضوع إزالة الكربون خاصة في قطاع الكهرباء والبترول والغاز. فمن خلال استراتيجية الاستدامة لعام 2030، تعمل الشركة على تمكين مجتمع منخفض الكربون وكذلك العمل مع عملائها ومورديها لتنفيذ وتشجيع الممارسات المستدامة عبر سلاسل التوريد ودورة حياة المنتجات والحلول. كما اننا ملتزمون في نفس الوقت بدفع التقدم المجتمعي في المجتمعات التي نعمل بها.

لذا تسعى إيه بي بي دائما لتمكين عمليات آمنة وذكية ومستدامة من خلال التطبيق الشامل للتقنيات الرقمية الجديدة والناشئة وتوفير حلول متكاملة تساعد قطاع البترول والغاز على التحول الى الرقمنة والاتمتة والمساعدة على العمل بكفاءة أكبر لتقليل الأثر البيئي وفي نفس الوقت إيجاد طرق للحفاظ على كفاءة الإنتاج والإبقاء على أعلى مستويات الموثوقية والسلامة والأمان التي اعتاد عليها عملاءنا.

من ناحية أخرى، تسعى مصر لأن تكون مركزا إقليميا لتجارة وتداول الطاقة، من خلال الاستفادة من الموقع الاستراتيجي لمصر وتطوير الأصول والبنية التحتية لهذا القطاع بما يسهم في زيادة التنمية الاقتصادية للبلاد وتطوير سوق البترول والغاز واحداث تغيير شامل من أجل زيادة مساهمته في التنمية الشاملة لمصر، والعمل بشكل أكثر كفاءة، وجذب المزيد من الاستثمارات، وتطوير الكوادر البشرية وتحسين كفاءتهم.

وهنا يمكننا انا نتقابل حيث ان الهدف واحد: تعمل إيه بي بي على توفير حلولا تستطيع ان تساهم في رفع كفاءة هذا القطاع الهام وتسريع عملية التحول الرقمي وتعزيز التكامل ما بين المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات التشغيلية لتحقيق الأداء المستدام وكفاءة الطاقة وتقليل الفاقد والانبعاثات الغازية (الفلير) ومنع التسريب وبالتالي ضمان استدامة المشروعات وسلامة الأشخاص والبيئة.

 

ما هي أهم المشروعات التي تتواجد بها ABB في مصر؟ وهل تتواجد ABB في دول الخليج؟

لدينا قاعدة تثبيت كبيرة ونتعاون مع عدد كبير من الشركات العاملة في قطاع البترول في مصر لتحديث منظومة التحكم الآلي وإدارة الطاقة الموجودة لديهم أو لتركيب منظومات جديدة. بالإضافة الي تقديم الدعم الفني لهذه الشركات خاصة في مجال الصيانة وخدمة ما بعد البيع للمنتجات التي يتم توريدها لضمان استدامتها وكفاءتها بعد التشغيل. ولدينا فريق عمل متميز يقوم بتنفيذ التركيبات والصيانة لجميع عملاءنا في السوق المصري. أما بالنسبة لمنطقة الخليج، نتواجد بقوة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال فروع الشركة في تلك الدول، ولدينا حجم اعمال كبير ما بين مصر ودول الخليج.

 

ما هو تقييمك عن مدى نفاذ الرقمنة في هذا القطاع في مصر؟ وهل هي في تزايد؟ وما السبب في ذلك؟

يعد التحول الرقمي أو الرقمنة هو الحاضر والمستقبل لجميع القطاعات خاصة قطاع البترول والغاز وتولي وزارة البترول المصرية اهتماما كبيرا لتبني حلول وتقنيات التحول الرقمي. وفي هذا الصدد، توفر إيه بي بي منتجات متميزة وقوية في مجال التحول الرقمي والتحكم الآلي وإدارة الأصول. صحيح أن نسبة نفاذ حلول التحول الرقمي ليست كبيرة مقارنة بالدول المتقدمة، الا أن مصر تأخذ خطوات واثقة نحو هذا الهدف خاصة في قطاع الطاقة لاسيما في قطاع البترول والغاز. كما ذكرت من قبل، تهدف مصر لان تصبح مركزا إقليميا لتداول وتصدير الطاقة، ولا يمكن أن يتحقق هذا الهدف الا إذا تمت عمليات إنتاج وتوزيع الطاقة بشكل مرض وعلى أعلى مستوى من الكفاءة حتى يتحقق العائد من الاستثمار في هذا القطاع وينعكس إيجابا على الاقتصاد المصري. لذا تبني حلول وتكنولوجيا التحول الرقمي وانترنت الأشياء يمكن أن يسهم في تسريع الوصول الى هذا الهدف وبالتالي تحقيق أعلى عائد في وقت قصير.

 

كيف يمكن أن تساعد منتجات ABB قطاع البترول والغاز المصري على تحقيق أهدافه في الفترة المقبلة؟

يهدف قطاع البترول المصري الى تحقيق الاستمرارية الإنتاجية وكفاءة العمليات مع الحفاظ على الأصول الثابتة والبنية التحتية وسلامة العاملين والبيئة بشكل أساسي. ونحن لدينا مجموعة متنوعة من المنتجات العالمية المبتكرة التي يمكن أن تحقق هذه الأهداف بكل موثوقية تضمن أداء مستداماً من خلال خدمات الصيانة وخدمات ما بعد البيع وفقا لخطط الإنتاج للشركات بما يضمن تقليل الأعطال، والهدر وتحقيق الربحية والتنافسية. وهو الهدف الأساسي.

من بين هذه المنتجات نظام System 800xA  للتحكم الآلي في عمليات التشغيل لتمكين الإدارة الفعالة والمستدامة لقطاع البترول والغاز وتوفير الصيانة عن بُعد بحيث يتمكن المشغلون من وضع رؤية كاملة وشاملة والوصول الى مميزات تشغيلية متعددة وربط جميع الأنظمة والعمليات في منصة واحدة بما يتيح أعلى درجات الأمان التشغيلي وإمكانات الصيانة عن بُعد وفرص الترقية إلى مستويات أعلى وتقنيات أفضل في المستقبل.

شاهد أيضاً

بترومنت ترفع رأسمالها الى مليار جنيه..وتتوسع فى نشاطها الخارجى

عُقدت منذ قليل الجمعية العامة غير العادية لشركة بترومنت، برئاسة الدكتور علاء البطل، الرئيس التنفيذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *