مصر تحقق قفزة في إنتاج النفط خلال شهر أكتوبر

 

شهد إنتاج النفط في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال شهر أكتوبر ما يعكس تكثيف الشركات المنتجة -بصفة خاصة أباتشي الأمريكية- لنشاطها خلال المدّة الأخيرة في انتظار الموافقة على عقود جديدة.
إذ ارتفع إنتاج النفط المصري (الخام) إلى 474 ألف برميل يوميًا لشهر أكتوبر، مع زيادة إنتاج منطقة الصحراء الغربية الرئيسة أيضًا إلى 243 ألف برميل يوميًا (275 ألف برميل يوميًا، بما في ذلك المكثفات).
إلّا أن إنتاج الغاز في الصحراء الغربية أظهر مكاسب جوهرية أكثر من إنتاج النفط في الأشهر الأخيرة، إذ ارتفع إنتاج شهر أكتوبر إلى 1.055 مليار قدم مكعّبة، بزيادة نحو 90 مليون قدم مكعّبة يوميًا عن أدنى مستوى منذ عدّة عقود عند 967 مليون قدم مكعّبة يوميًا في أغسطس.
في الوقت الحالي، ما يزال إنتاج مصر من النفط الخام مرتفعًا بشكل طفيف عن أدنى مستوى في 40 عامًا عند 471 ألف برميل يوميًا في سبتمبر، حسبما أفادت مجلة “ميس” الاقتصادية.
إذ ارتفع إنتاج النفط المصري -بما في ذلك المكثفات- إلى 572 ألف برميل يوميًا لشهر أكتوبر بزيادة بمقدار 7 آلاف برميل يوميًا عن أدنى مستوى في أغسطس في 40 عامًا، بحسب “ميس”.
وارتفع إجمالي إنتاج النفط في سبتمبر بفضل مكثفات البحر الأبيض المتوسط، التي وصل إنتاجها إلى مستوى قياسي بلغ 61 ألف برميل يوميًا.
إلّا أن هذه المكاسب انعكست إلى حدٍ كبير في أكتوبر بسبب الانقطاعات في حقل ريفين التابع لشركة بي بي، إذ كان هذا الحقل هو المصدر الرئيس للمكاسب بإجمالي إنتاج المكثفات في مصر منذ بدايته في أبريل.

شاهد أيضاً

مصر تواصل تكوين مخزون استراتيجي من النفط الخام

كشفت وثيقة حكومية أن الهيئة المصرية العامة للبترول التابعة عملت على تكوين مخزون استراتيجي من النفط الخام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *