ارتفاع نسبة الغاز الطبيعى المستخدم فى تشغيل محطات الكهرباء بنسبة 8% الشهر الماضى

ارتفعت نسبة استخدام الغاز الطبيعى المستخدم فى محطات إنتاج الكهرباء الشهر الماضى بنسبة تصل إلى 8% الشهر الماضى لتصل نسبة مشاركة القدرات المضافة على الشبكة الكهربائية العاملة بالغاز الطبيعى إلى 81% مقارنة بنحو 73% فى نهاية العام الماضى.

وقالت مصادر بالشركة القابضة للكهرباء إنه تم زيادة استخدام الغاز الطبيعى فى محطات إنتاج الكهرباء فى شهرى يناير وفبراير وتقليل استخدام المازوت خاصة بعد استقرار الأحمال الكهربائية وعدم زيادتها وأيضاً لارتفاع تكلفة صيانة الوحدات العاملة بالمازوت، ووصلت نسبة مساهمة القدرات المنتجة من المازوت إلى نحو 11% من إجمالى القدرات المنتجة.

وأضافت المصادر، أن القدرات المنتجة من المصادر المائية فى الشهرين الماضيين تراجعت إلى 4.73% مقارنة بـ 5.09% في شهر ديسمبر الماضى، بينما زادت القدرات المنتجة من المصادر المتجددة “رياح وشمس” بشكل طفيف إلى 4.73% مقارنة بـ4.12% فى شهر ديسمبر من العام الماضى.

أوضحت المصادر، أن أقصى حمل كهربائى مسجل فى شهرى يناير وفبراير لم يتجاوز 27 ألف ميجاوات، واحتياطى القدرات الكهربائية يتعدى 20 ألف ميجاوات، مع وجود وحدات إنتاج كهرباء تخضع لبرامج الصيانة وأخرى خرجت من الخدمة لتكهينها واستهلاك كميات كبيرة من الوقود.

ذكرت المصادر، أن الوحدات المستنفذة للوقود تم وقفها واستبدالها بمحطات أخرى أكثر كفاءة، كما يجري تشغيل قرابة 75% من محطات الكهرباء التى نفذتها سيمنس، ورغم أنها تعمل بالغاز الطبيعى، إلا أنها موفرة فى الاستهلاك وكفاءتها تتجاوز 60%.

شاهد أيضاً

مصر تتوقع توفير 30 مليار جنيه بعد زيادة أسعار الكهرباء

تتوقع مصر أن تؤدي الزيادة الأخيرة في أسعار الكهرباء إلى توفير حوالي 30 مليار جنيه في ميزانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *