وزير النقل: ننفذ خطة شاملة لاستعادة قوة الأسطول التجاري المصري

قام كامل الوزير – وزير النقل، بزيارة الورش المركزية لشركة شرق الدلتا للنقل والسياحة بمدينة نصر والتابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري إحدى شركات وزارة النقل.

وقال كامل الوزير، في بيان صادر اليوم الاثنين، أنه يتم تنفيذ خطة شاملة لاستعادة قوة الأسطول التجاري المصري، حيث يتم شراء سفن جديدة لشركات  الملاحة البحرية التابعة لوزارة النقل ومنها شركة الملاحة الوطنية.

وأوضح أن وصل عدد السفن التجارية بشركة الملاحة الوطنية الى 13 سفينة ( 12 سفينة صب – 1 سفينة حاويات ) وكان اخر السفن التي تم شرائها لتدعيم اسطول الشركة السفينة وادي الملوك.

وأضاف “سابق الزمن للانطلاق بالأسطول التجاري المصري للمساهمة الفاعلة في نقل تجارة مصر الخارجية والاستفادة  من حجم التجارة مع أوروبا وشرق إفريقيا بتشغيل خطوط لسفن مصرية تمر بشمال إفريقيا ثم تتجه لأوروبا وخطوط أخرى لشرق إفريقيا”.

وأكد أنه تم وضع  أسس جديدة لاختيار وانتقاء العنصر البشري وفق معايير دقيقة تساهم في تأدية مهام كل وظيفة وفقا للتوصيف الموجود في الكارت الوظيفي لكل وظيفة، مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بالروح المعنوية للعاملين والاهتمام بتوفير رعاية صحية متميزة وتوفير المصايف وكافة الخدمات الاجتماعية الأخرى.

وأشار الوزير إلى خطة تطوير السكة الحديد والتعاقد على 260 جرار جديد تم استلام منهم 111 جرار جديد والتعاقد على 1350 عربة روسي جديدة  الأخرى وإدخال قطارات تالجو الفاخرة في الخدمة بالإضافة إلى التطوير والتحديث المستمر لأنواع العربات المختلفة في إطار التطوير الشامل لكافة عناصر منظومة السكك الحديدية

كما أكد وزير النقل، على أهمية قيام شركات تداول الحاويات (دمياط-الإسكندرية- بورسعيد ) ببذل كافة الجهود في مجال تداول الحاويات والبضائع ونقلها وتخزينها الي الملاحق المخصصة والقيام باستمرار بأعمال الإصلاح والصيانة للحاويات وإدارة وتشغيل المحطات متعددة الأغراض بالموانئ المختلفة.

ونوه إلى اتخاذ عدد من الإجراءات والآليات الخاصة بشركات نقل البضائع التابعة للشركة القابضة لخلق كيانات قوية قادرة على منافسة شركات القطاع الخاص وكذلك التطوير المستمر لشركات التوكيلات الملاحية لتقديم افضل مستويات الخدمة في مجال اعمال السياحة الداخلية والخارجية.

جدير بالذكر، أن الشركة القابضة للنقل البحري والبري تضم 19 شركة ( 3 شركات تعمل في مجال تداول الحاويات والبضائع هي الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع ودمياط للتداول الحاويات والبضائع ).

و 4 شركات في مجال التوكيلات الملاحية ( القناه للتوكيلات الملاحية منفيس وامون وابو سمبل وطيبه للتوكيلات الملاحية-شركة المستودعات المصرية العامة -الشركة المصرية للتوريدات والاشغال البحرية –  الشركة المتحدة للشحن والتفريغ وشركة السويس للشحن والتفريغ الآلي وعدد 3 شركات تعمل في مجال نقل الركاب و 5 شركات تعمل في مجال نقل البضائع ).

أما   شركة السوبرجيت فتقوم بتقديم خدمه متميزة علي مستوى الجمهورية من خلال شبكة خطوط بإجمالي 36 خط بعدد 213 حافلة حديثة ومستويات خدمة متعددة لتلبية احتياجات الركاب.

ومن المستهدف تدعيم الشركة بأسطول النقل خلال ٣ سنوات ليصل إلى 300 حافلة حديثة بمعدل 30 حافلة سنويا.

كما ستقوم الشركة بذاتها او بالتعاون مع شريك من القطاع الخاص لتشغيل شبكة الاتوبيس الترددي BRT علي الطريق الدائري لتكون الشركة الرائدة في مجال النقل الأخضر من خلال تشغيل أتوبيسات كهربائية.

شاهد أيضاً

التخطيط والتنمية الاقتصادية : جذب 65 فرصة استثمارية في 14 قطاع خلال السنوات الثلاث الماضية

تحت رعاية وبحضور السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية: وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تستعرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *