رئيس الخطة والموازنة: مناقشات بين الحكومة وصندوق النقد حول مرونة سعر الصرف

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن معدل النمو في الناتج المحلي؛ يزيد بمعدل أسرع من نمو الدين الخارجي؛ نتيجة لأن معظم قروض الديون الخارجية؛ هي قروض لمشروعات إنتاجية.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، مع الإعلامي سيد علي، والمذاع على قناة «الحدث اليوم»، مساء السبت، إن قسمة الدين الخارجي البالغ «163» مليار دولار على إجمالي الناتج المحلي، يشير إلى أن متوسط الدين يبلغ «35 %»، حيث يجري تصنيفه ضمن حدود الدين الآمنة، موضحا أن الحد الأدني للتصنيف الأمن هو «30 %».

وأكد أن الدولة المصرية؛ لم تتخلف يومًا طيلة تاريخها عن سداد قسط من أقساط الديون، موضحا أن المصادر الخمسة للنقد الأجنبي المتمثلة في: «الصادرات- تحويلات المصريين بالخارج- السياحة- قناة السويس- الاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة»؛ تكفي لتغطية كل الواردات من مستلزمات إنتاج والسلع المستوردة، بالإضافة إلى سداد أقساط الدين الخارجي.

ونوه إلى ارتفاع احتياطي البنك المركزي على مدار الأشهر الماضية؛ إلى مليار وربع المليار دولار؛ ليصل إجمالي الاحتياطي إلى 34.5 مليار دولار.

وأضاف أن الدول تعتد بالتقارير الرسمية الصادرة عن صندوق النقد الدولي والبنوك الدولية في الشؤون الاقتصادية -وليس تقارير الوكالات الإعلامية الاقتصادية- مؤكدا أن مصر تسير وفق برنامج إصلاح اقتصادي معلن مع صندوق النقد.

وتابع: «هناك مراجعة سوف تتم خلال الفترة الحالية حيث تجرى مناقشات حالية بين الحكومية المصرية والبنك المركزي مع خبراء صندوق النقد الدولي تتمحور حول مرونة سعر الصرف، وضرورة الإسراع في برنامج الطروحات».

شاهد أيضاً

وزير الإسكان: نشر الإصدار الأول من كتيب الاستفسارات وأجوبتها حول قانون التصالح في بعض مخالفات البناء

صرح المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم نشر الإصدار الأول من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *