مصادر: أرامكو تقترب من طرح شريحة جديدة من أسهمها في البورصة

قالت مصادر مطلعة إن خطط المملكة العربية السعودية لطرح شريحة جديدة بعدة مليارات من الدولارات من أسهم شركة النفط العملاقة أرامكو تلقت دفعة جديدة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر القول إن المملكة تدرس مع عدد من المستشارين جدوى طرح شريحة جديدة من أسهم أرامكو في بورصة الرياض للأوراق المالية، مضيفة أنه من المحتمل اتخاذ قرار في هذا الشأن  خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وبحسب المصادر، فإن طرح أرامكو الجديد يمكن أن يتم خلال العام الحالي إذا قررت الحكومة السعودية المضي قدما في الخطة، رغم أنه لم يتم تحديد جدول زمني دقيق للتنفيذ حتى الآن.

وفي حال طرح 1% فقط من أسهم الشركة، فإن الحصيلة يمكن أن تزيد على 20 مليار دولار، في الوقت الذي تنفذ فيه الحكومة السعودية خطة طموحة لتنويع مصادر الاقتصاد وتقليص الاعتماد على النفط. وتمتلك الدولة السعودية بشكل مباشر 90% من أسهم أرامكو إلى جانب 8% عبر صندوق الثروة السيادي المعروف باسم صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وتراجع سعر سهم أرامكو في تعاملات ظهيرة اليوم بنسبة 2.4% لتصل قيمتها السوقية إلى حوالي 2.1 تريليون دولار وتصبح أكبر شركة طاقة في العالم من حيث القيمة السوقية.

يذكر أن الطرح العام الأولي الأول لأسهم أرامكو بدأ في 17 نوفمبر 2019، حيث طرحت أرامكو 1.5% من إجمالي أسهمها للتداول العام. و أصبح اكتتاب أرامكو، أكبر طرح أولي عام في التاريخ، حيث جمع أكثر من 96 مليار ريال سعودي ما يعادل 25.7 مليار دولار، مُتجاوزًا الرقم القياسي المُسجّل في عام 2014 لشركة علي بابا الصينية  للتجارة الإلكترونية البالغ حينها 25 مليار دولار.

شاهد أيضاً

وزير البترول يعتمد نتائج أعمال شركة التعاون للبترول عن العام المالى 2023/2024،

أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية على استمرار دعم الجهود التطويرية لكيانات تسويق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *