مدحت يوسف: فكرة وتاريخ شركة انبي والدكتور الرفاعي

فكرة وتاريخ شركة انبي والدكتور الرفاعي كما عاصرتها ؛

 

جاءت فكرة إنشاء شركة للمقاولات وتنفيذ المشروعات في عهد المهندس عز الدين هلال وزير البترول بعد تجربة فريدة من نوعها عندما نجح ابطال التكرير في مصر من نقل وحدات التقطير ووحدة انتاج البنزين من السويس الي معمل مسطرد بعد عدوان ١٩٦٧ وتدمير معامل السويس وقام رجال شركة النصر للبترول من فك وحدة التقطير ونقلها للعامرية واستطاعوا إنشاء معمل تكرير جديد ( العامرية لتكرير البترول حاليا) بما يشبه المعجزة فكانت تلك الدفعة بقدرة رجال مصر قراءة التصميمات الهندسية بكفاءة وقدرتهم الفائقة علي اعمال الفك والتركيب وإعادة التشغيل وكانت فكرة إنشاء شركة مقاولات وإنشاءات أصبحت كاملة وقد كانت بتروجت ..

 

تزاملت فكرة شركة بتروجت مع فكرة إنشاء شركة للتصميمات الهندسية لتكون التكامل المطلوب لقدرة قطاع البترول من تصميم وإنشاء وتركيب الوحدات الإنتاجية البترولية بالاستفادة من خبرات إدارات التطوير والتكنولوجيا بشركات التكرير..وهنا استحضر المهندس احمد عز الدين هلال الذي أوكل تلك المهمة للمهندس رمزي الليثي رئيس هيئة البترول والكيميائي عبد الهادي قنديل نائب العمليات وقتها ووزير البترول فيما بعد ومعهم المهندس حازم حماد وجاءت البداية بإنشاء شركة سي اف برون مصر برئاسة المهندس بيير صوايا الأمريكي ذو الأصل اللبناني وجاءت الباكورة بإنشاء وحدة تقطير الإسكندرية للبترول ومشروع تجميع غازات خليج السويس إلا أن دبت الخلافات مع رئيس الشركة لاعتبارات الاستحواذ. وكان القرار بتصفية الشركة في ١٩٧٩ ..وقمت انا بصفة شخصية بالتحفظ علي كافة الأوراق والمستندات بتعليمات من المهندس حازم حماد..

 

جاء قرار المهندس/ عز الدين هلال في عام ١٩٨٠ بضرورة إستمرار نشاط الشركة ولكن بتأسيس جديد وشريطة أن يصبح رئيس مجلس الإدارة أحد رجال قطاع البترول وأغلبية للمجلس من قطاع البترول مع الاستعانة بشراكة أجنبية واستمرار عمل العمالة المصرية بالشركة السابقة. وكان اسم شركة انبي طبقا لما اقترحه وزير البترول بشراكة مع شركة براون اند روت الأمريكية . واقترح المهندس رمزي الليثي اسم الدكتور مصطفي الرفاعي رئيسا للشركة نظرا لمعرفته الشخصية بقدراته وتم الموافقة علي الاقتراح.

استمرت الشراكة مع الشركة الأمريكية لمدة ٦ أشهر تقريبا ثم تم التخارج ..

تولي الدكتور مصطفي الرفاعي بناء الشركة بشكل مستقل لتصبح مصرية ١٠٠٪ مع توجيه مهندسيها بالتعلم والاسترشاد بخبرات الشركات العالمية عن طريق المراجعات الفنية وقام بتوسعة أنشطتها بدعم من الكيمائي عبد الهادي قنديل وزير البترول منذ ١٩٨٤ وكان مشروع معمل تكرير اسيوط من أكبر المشروعات التي نفذتها شركة انبي بالتعاون مع بتروجت وبخبرات المهندس/ وحيد سالم والمهندس/سعيد اباظة اول رئيس لشركة اسيوط لتكرير البترول..

في عهد عبد الهادي قنديل تم نقل المهندس مصطفي الرفاعي نائبا لرئيس الهيئة للغازات الطبيعية عام ١٩٩٠ وقبل افتتاح مبني انبي الحديث بعدة أيام ليفتتحه المهندس مدحت حتاته في عدم حضوره .. وأسباب النقل كثيرة ومتعددة..

 

اهم ما نجح فيه الدكتور مصطفي الرفاعي بناء كوادر فنية أصبحوا سفراء لمصر خارجها في العديد من البلدان العربية والأوروبية والأمريكية وجميعهم يدينون له بالفضل أستاذا معلما ترك بصمة وعلامة في نشاط التصميمات الهندسية البترولية وإدارة المشروعات ..

شاهد أيضاً

مصر تعلن اعتزامها التدخل دعماً لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

أعلنت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم ١٢ مايو ٢٠٢٤، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *