إنتاج مصر من الغاز يتراجع 9% خلال النصف الأول

تراجع إنتاج الغاز فى مصر خلال يونيو الماضى إلى 4.914 مليار متر مكعب مقابل 5.504 مليار متر مكعب فى يونيو 2022 بانخفاض 10.7%.

وخلال أول 6 أشهر من العام الحالى تراجع الإنتاج بنحو 9% إلى 30.5 مليار متر مكعب، مقابل 33.62 مليار متر مكعب، وهو أدنى مستوى فى 3 سنوات، حينما بلغ 29.2 مليار متر مكعب فى أول 6 أشهر من 2020، بحسب قاعدة بيانات الطاقة المشتركة «جودى».

واستوردت مصر 4.604 مليار متر مكعب من الغاز الجاف عبر الأنابيب خلال أول 6 أشهر من العام الحالى مقابل 383 مليون متر مكعب.

وتسعى مصر لأن تصبح مركز إقليمى للطاقة، وتعمل على التوسع فى استيراد الغاز عبر الأنابيب وتسييله تمهيدًا لإعادة التصدير، وتمتلك محطتين للتسييل في إدكو ودمياط، لكنها لم تُصدر أى كميات من الغاز خلال شهرى مايو ويونيو.

وقالت الحكومة الشهر الماضى، إن إنتاج حقل ظهر بلغ 2.3 مليار قدم مكعبة يوميا، انخفاضًا من 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا في 2019، لكن وفق وزير البترول الأسبق، أسامة كمال، فإن انخفاضه كان يجب أن يكون أكبر وفق معدل النضوب الطبيعى للآبار وأن الاستثمارات التى تم ضخها فى الحقل وحفر آبار جديدة إنتاجه.

وتُقدر احتياطات حقل ظهر من الغاز بنحو 30 تريليون قدم مكعب وتبلغ قدرته الإنتاجية 3.2 مليار قدم مكعب يوميًا، وانخفضت قيمة صادرات الغاز إلى 2.3 مليار دولار، خلال أول 5 أشهر من العام الحالى، مقابل 4.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضى، بحسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء.

وتراجعت أسعار الغاز الطبيعى من ذروة 9.3 دولار للمليون وحدة حرارية التى وصلتها فى منتصف أغسطس الماضى إلى نحو 2.4 دولار فى الوقت الحالى، ومنذ بداية العام فقد نحو 37% من قيمتها.

شاهد أيضاً

لتعزيز العلاقات الدبلوماسية.. إسرائيل توافق على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي

وافقت إسرائيل اليوم الأربعاء، على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية، وقال شركاؤها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *