1.5 طن ذهب دخلت مصر بدون جمارك مع العائدين من الخارج منذ مايو

قال مسئول فى وزارة المالية، إن إجمالى الذهب الذى دخل مصر بصحبة القادمين من الخارج بعد تطبيق قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم فى 11 مايو الماضى بلغ أكثر من 1.5 طن.

بصحبة الركاب القادمين من الخارج فى الفترة من 11 مايو الماضي إلى آخر أغسطس الجارى، بعد تطبيق قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المضافة، بحسب ما كشف مصدر بوزارة المالية.

وألغى مجلس الوزراء الجمارك والرسوم الأخرى عدا ضريبة القيمة المضافة على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج، بهدف ضبط الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، وتقليل الفجوة مع الأسعار العالمية، بعدما كانت قد شهدت ارتفاعات قياسية واتسعت الفجوة مع الأوقية العالمية لأكثر من 35%.

ويعفى القرار من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، والذهب المُعد للتداول النقدى، والحُلى والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة.

ومنذ صدور القرار انخفضت أسعار الذهب وشهدت تقلبات محدودة بالتزامن مع تحركات الدولار فى السوق الموازية، وتسجل أسعار الذهب 2215 جنيهًا لجرام الذهب عيار 21، بينما ارتفعت الأوقية بنحو 3 دولارات، لتسجل مستوى 1940 دولارًا، بحسب بيانات منصة آى صاغة.

أضاف، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 2532 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 18 مستوى 1899 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 14 مستوى 1477 جنيهًا، كما سجل الجنيه الذهب مستوى 17720 جنيهًا.

وعانت مصر أزمة اقتصادية أثرت على السيولة بالعملة الأجنبية وضعت ضغوطاً على سعر الجنيه دفعته لفقدان 50% من قيمته، وارتفاع التضخم لمستوى قياسى وصل إلى 36.8% فى يونيو، وعزز ذلك رغبة المستهلكين فى اللجوء للملاذات الآمنة.
ونمت مشتريات المصريين من الذهب 46.3%، خلال النصف الأول من العام الحالى، لتتجاوز 33.5 طن مقابل 22.9 طن فى الفترة نفسها من 2022، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمى.
وجاءت الزيادة مدفوعة بنمو مشتريات الجنيهات، والسبائك نحو 173% إلى 18.6 طن مقابل 6.8 طن، فيما تراجعت المشغولات نحو 8% إلى 14.8 طن مقابل 16.1 طن.

شاهد أيضاً

بنك مصر يرفع حدود بطاقات الائتمان 50% بالعملة الأجنبية ويخفض عمولة التحويل لـ %5

في إطار حرص بنك مصر الدائم على إرضاء عملائه وتلبية رغباتهم واحتياجاتهم والعمل على التطوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *