خاص: شل تبدأ عمليات الحفر في 3 مناطق إمتياز بشمال مصر

الشركة: بدء حفر آبار تنمية جديدة للمرحلة العاشرة من المياه العميقة في غرب الدلتا خلال الربع الأخير

بدأت شركة شل العالمية، عمليات الحفر في 3 مناطق إمتياز جديدة في شمال مصر، كانت حصلت عليها ضمن المزايدة التي طرحتها وزارة البترول المصرية في 2020.
قالت الشركة رداً على أسئلة “ابترومنيج”  إنها أكملت المسح السيزمي للقطاعات الاستكشافية المخصصة لها، نهاية العام الماضي، وبدأت الشهر الجاري تنفيذ عمليات الحفر بشكل رسمي.
تقع مناطق الامتياز الخاصة بـ”شل” شمال شرقي العامرية البحرية في دلتا النيل، بالإضافة إلى منطقتي شمال سيدي جابر وشمال الفنار في البحر المتوسط.
أسهم اكتشاف حقل “ظُهر” في 2015 في فتح شهية المستثمرين للعمل في قطاع الغاز المصري، وزيادة عدد الآبار المكتشفة، وهو ما أدّى إلى توقف مصر تماماً عن استيراد الغاز بنهاية سبتمبر 2019، بل إنها تحولت إلى دولة مُصدِّرة له.
قالت شركة شل فى بيانها أنها تتوقع بدء حفر آبار تنمية جديدة للمرحلة العاشرة من المياه العميقة في غرب الدلتا بمياه البحر المتوسط خلال الربع الأخير من عام 2023 عندما تصل منصة الحفر إلى الموقع، ويشمل برنامج التنمية حفر ثلاثة آبار.
تمتلك شركة شل (بي جي دلتا المحدودة) 50٪ من منطقة امتياز غرب الدلتا البحري العميق (WDDM)، بينما تمتلك بتروناس 50٪. يضم الامتياز 17 حقلاً للغاز يتم تنميتها عبر تسع مراحل، كان آخرها المرحلة 9-ب.
تقع الحقول على أعماق مائية تتراوح ما بين 300 متر إلى 1,200 متر، وتمتد على بعد حوالي 90-120 كيلومتراً من الشاطئ
أرست مصر في يناير 2022 عقود 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز على شركات “إيني”، و”بي بي”، و”أبكس إنترناشيونال”، و”إنرجين إيجيبت”، و”إينا نافتا”، و”سيبترول”، و”يونايتد إنيرجي”، من خلال مزايدة عالمية

 

شاهد أيضاً

وزير البترول والثروة المعدنية يصدر حركة تنقلات و تكليفات جديدة

أصدر السيد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية حركة تنقلات وتكليفات شملت نواب للشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *