الوزراء: تحقيق 52 كشفا أبرز إنجازات قطاع البترول خلال 2021

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن قطاع البترول والغاز الطبيعي والثروة المعدنية شهد تحقيق 52 كشفا للبترول والغاز بالصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط وسيناء والصحراء الشرقية بواقع 39 للزيت الخام، و13 للغاز، كما تم توقيع 17 عقد تنمية للصحراء الغربية والصحراء الشرقية بإجمالي منح تبلغ 7 ملايين دولار.
حولات جذرية ونقلة نوعية في السنوات الأخيرة، وذلك في ضوء توجهات الدولة المصرية بالإسراع في خطط تنمية حقول الغاز المكتشفة، ووضع مناطق جديدة على خارطة البحث والاستكشاف، وطرح المزايدات العالمية لجذب مزيد من الاستثمارات، مع منح عدد كبير من امتيازات الحفر والتنقيب عن البترول لكبرى الشركات العالمية.
وأشار إلى أنه تم تدشين العديد من المشروعات القومية العملاقة في هذا القطاع، سعيا لرفع معدلات الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتلبية احتياجات السوق المحلية مع التوسع في توصيل الغاز في مختلف المحافظات، وتطوير صناعة البتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة من موارد مصر البترولية، فضلا عن الاتجاه للتصدير بما يخدم رؤية الدولة الاستراتيجية في تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

جاء ذلك في تقرير للمركز الإعلامي ضمن سلسلة تقارير حصاد قطاعات الدولة في عام 2021، تضمن انفوجرافات تسلط الضوء على حصاد قطاع البترول.

وكشف التقرير عن تحسن إنتاج الثروة البترولية (زيت خام – غاز طبيعي)، لافتا إلى أبرز مؤشرات الثروة البترولية، حيث زاد إجمالي إنتاجها بنسبة 8,4%، ليسجل 82.4 مليون طن مكافئ عام 2021 مقارنة بأكثر من 76 مليون طن مكافئ عام 2020، كما زاد إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 17.2%، حيث سجل 53,1 مليون طن في 2021 مقارنة بـ 45,3 مليون طن عام 2020.

وأورد التقرير جهود تعزيز موارد مصر من البترول والغاز ورفع معدلات الإنتاج، مشيرا إلى توقيع 7 اتفاقيات بترولية بواقع استثمارات بأكثر من 1,2 مليار دولار كحد أدنى، في حين بلغ إجمالي منح التوقيع غير المستردة 16 مليون دولار، فضلا عن أنه يجري حفر 14 بئرا.

وأوضح التقرير أنه يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار 11 اتفاقية بترولية جديدة بواقع استثمارات بأكثر من 5.3 مليار دولار كحد أدنى، وإجمالي منح توقيع بقيمة 177.3 مليون دولار، في حين سيتم حفر 39 بئرا.

شاهد أيضاً

مصر تواصل تكوين مخزون استراتيجي من النفط الخام

كشفت وثيقة حكومية أن الهيئة المصرية العامة للبترول التابعة عملت على تكوين مخزون استراتيجي من النفط الخام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *