قطاع الأعمال: شركة كيما تبيع 55% من إنتاجها لصغار المزارعين بسعر 4500 جنيه للطن

 

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال ، إن شركة كيما للصناعات الكيماوية، بدأت في توريد 55% من إنتاجها للجمعيات الزراعية بسعر 4500 جنيه للطن، لتوفير السماد بسعر مناسب لصغار الحائزين.

 

وأوضح خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات بأسوان، بحضور الرئيس السيسي، أن مصنع شركة كيما بدأ الإنتاج عام 1960 بطاقة إنتاجية 400 مليون طن أمونيا، وبعد 50 عامًا من الإنتاج تم إدخال النشاط الزراعي، وبعد تقادم التكنولوجيا وارتفاع الكهرباء تم التحول إلى الغاز الطبيعي وإنتاج اليوريا بدلا من الأمونيا، وتم الاستلام النهائي للمشروع منذ شهرين.

وأضاف أن التكلفة الاستثمارية بلغت نحو 11.6 مليار جنيه، وتم تمويلها من خلال زيادة رأس المال بنسبة 38% وقروض مصرفية طويلة الأجل، بنسبة 62%، موضحًا أن كيما تنتج 2200 طن أمونيا و1575 طن يوريا.

وذكر أن المشروع الجديد وفر 150 ميجا وات ساعة من الكهرباء المستخدمة في المصنع القديم، تعادل نفس محتوى الطاقة المستخدم لإنتاج 4 أضعاف طاقة الأمونيا المنتجة، كما يتم الإنتاج بنحو 28 وحدة لكل طن أمونيا كأفضل معدلات في العالم.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، منذ قليل، إلى منطقة كيما أسوان، حيث يتفقد صباح اليوم مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان، كما يتفقد محطة سكك حديد أسوان، حيث يشهد تدشين الوحدات المتحركة الجديدة بمختلف أنواعها من قاطرات وعربات السكك الحديدية.

شاهد أيضاً

مصر تواصل تكوين مخزون استراتيجي من النفط الخام

كشفت وثيقة حكومية أن الهيئة المصرية العامة للبترول التابعة عملت على تكوين مخزون استراتيجي من النفط الخام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *