“فينترسهال” تفاوض “PTT” على حصتها في امتياز “غشا” الإماراتي

دخلت شركة “فينترسهال ديا” (Winintershall Dea)، وهي شركة طاقة تابعة للملياردير ميخائيل فريدمان إلى جانب شقيقتها “باسف” (BASF) ، في محادثات متقدمة لبيع حصة الأقلية التي تمتلكها في مشروع للغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط إلى ذراع شركة “بي تي تي” (PTT) التايلاندية، حسبما قال أشخاص على دراية بالأمر.

أوضح الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة، إن “فينترسهال” تعاونت مع إحدى الشركات الاستشارية لتحديد المشترين المحتملين لحصتها البالغة 10% في امتياز غاز “غشا” البحري في الإمارات. وقالت المصادر إن الشركة الألمانية وشركة “بي تي تي إكسبلوريشن آند برودكشون” (Exploration & Production) تعملان على إتمام تفاصيل الصفقة المحتملة.

الشركات المشاركة في امتياز “غشا”

في عام 2018، اشترت “فينترسهال” من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) حصة بنسبة 10% في امتياز مشروع “غشا” لمدة 40 عاماً، كما تمتلك شركتا “إيني” و”لوك أويل” (Lukoil) حصصاً في المشروع، والذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العقد الجاري، فيما يبدأ حقل حائل القريب من الامتياز ويعد جزءاً منه العمل بدءاً من 2025.

يعد مشروع غشا أحد أكبر مشروعات استخراج الغاز الحامض البحري في العالم، ويمكن أن يلعب دوراً كبيراً في تلبية هدف الإمارات الخاص بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز. ومن المتوقع أن ينتج أكثر من 1.5 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز عند اكتماله. كما تقدر “أدنوك” إنتاج المشروع أيضاً لأكثر من 120 ألف برميل يومياً من النفط والمكثفات.

غاز طبيعي

شاهد أيضاً

مصر تستهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي 8% السنة المقبلة

تستهدف الحكومة المصرية زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد بنحو 8% خلال السنة المالية المقبلة 2024-2025، ليبلغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *