الاتحاد الدولى للغاز: أوروبا تتوسع فى الاعتماد على مصر فى وارداتها

قال الاتحاد الدولى للغاز، فى أحدث تقرير له، إنَّ الاتحاد الأوروبى ركز على زيادة إمدادات الغاز على المدى القصير من مختلف الموردين مثل مصر.

أضاف أن إنتاج الغاز فى أفريقيا تراجع 2.9 مليار متر مكعب بمعدل 1.1% بين عامى 2021 و2022، حسب تقرير الاتحاد الدولى للغاز، ويعود ذلك إلى انخفاض الإنتاج من الحقول الكبيرة الناضجة فى مصر، وبالتالى صافى الإنتاج.

وكشف التقرير أن الطلب العالمى على الغاز انخفض 1.5% فى عام 2022، مقارنة بعام 2021، كما استمر انخفاض الطلب فى المناطق الأكثر تضرراً من أزمة الطاقة، خلال النصف الأول من عام 2023، وكان مدفوعاً فى المقام الأول بالتباطؤ الصناعى، وانخفاض الطلب على التدفئة؛ بسبب فصل الشتاء المعتدل فى نصف الكرة الشمالى.

وأوضح التقرير، أن سوق الغاز لا يزال يعانى نقص المعروض، وهو يتأثر بمتطلبات العرض والطلب، وأنه يوجد اختلافات كبيرة بين توقعات الطلب الدولى على الطاقة والغاز مقابل انخفاض الاستثمارات فى الغاز الطبيعى والغازات المنخفضة مثل الكربون والغازات المتجددة، وهذا ما يزيد من خطر تفاقم صدمات الطاقة بحلول عام 2030 وما بعده.

أضاف أن الغاز الطبيعى والغازات المنخفضة الكربون والغازات المتجددة تقوم بدور رئيسى فى إزالة الكربون من أنظمة الطاقة فى جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب قدرة البنية التحتية للغاز الطبيعى المسال على التكيف، وتوفير المرونة المطلوبة بشدة.

شاهد أيضاً

مصر تستهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي 8% السنة المقبلة

تستهدف الحكومة المصرية زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد بنحو 8% خلال السنة المالية المقبلة 2024-2025، ليبلغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *