مصر تعرض على فنزويلا تصدير الأدوية مقابل النفط

يدرس المجلس التصديرى للصناعات الطبية إمكانية تصدير الأدوية إلى السوق الفنزويلى مقابل استيراد النفط.

وقال ماجد جورج رئيس المجلس التصديرى للصناعات الطبية، إنه عقد لقاء مع وزير خارجية فنزويلا، وتم عرض إمكانية عمل مقاصة لتصدير الأدوية المصرية إلى فنزويلا مقابل استيراد النفط من هناك فى إطار المساعى لتخفيف الضغط على العملة الصعبة فى مصر.

أضاف جورج  أنه يتم التنسيق مع وزارة البترول المصرية فى تنفيذ هذا الأمر وذلك فى صفقة تصل قيمتها 300 مليون دولار خاصة فى ظل احتياج السوق الفنزويلى إلى الأدوية والمستلزمات.

أوضح أن تم عرض الأمر على وزارة البترول على أن تتولى تسديد جزء من قيمة الصفقة إلى شركات الأدوية المصرية بالدولار حتى تستطيع تلك الشركات استيراد المواد الخام والجزء الآخر يتم سداده بالجنيه المصرى.

أشار إلى أن المجلس ناقش أيضا التعاون فى قطاع تصدير المستلزمات الطبية ومنتجات العناية بالجسم ومستحضرات التجميل إلى فنزويلا بجانب سد العجز فى الأدوية لدى مدينة “كاراكاس”.

وتابع رئيس المجلس إلى العمل على زيادة الصادرات إلى كافة الأسواق فى ظل خطة المجلس تعظيم الصادرات وزيادتها بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% سنويًا رغم الظروف والتحديات.

وارتفعت صادرات قطاع المستلزمات الطبية والأدوية، فى النصف الأول من 2023، بنسبة 14% ويسعى المجلس إلى زيادة الصادرات 30% بداية من العام المقبل، وفق خطة محكمة وواضحة، لتنفيذ خطط الدولة المصرية لنمو الصادرات والوصول بها إلى مائة مليار دولار.

وعن مستهدفات الصادرات خلال 2024، كشف جورج، أن المجلس يستهدف زيادة صادرات القطاع بنسبة لا تقل عن 30%، موضحاً أن النتائج الإيجابية المحققة فى عام 2020 و2021 و2022 والنصف الأول من 2023 تؤكد قدرات الصادرات على الوصول بالمستهدفات لزيادة بنسبة 30% رغم الظروف والتحديات الاقتصادية المختلفة.

شاهد أيضاً

قبل اجتماع لجنة التسعير.. البترول: 10% الحد الأقصى والأدنى لأي زيادة أو انخفاض في الأسعار

قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن لجنة تسعير المنتجات البترولية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *