أنجولا تعلن خروجها من “أوبك”

نقلت وكالة “أنغوب” الأنجولية عن وزير الثروة المعدنية والنفط والغاز ديامانتينو أزيفيدو، إعلانه خروج بلاده من “منظمة الدول المصدرة للنفط” (أوبك).

وأضافت الوكالة من دون إضافة مزيد من التفاصيل، بأن القرار اتخذ بعد النظر فيه من قبل مجلس الوزراء، وبتوجيه من رئيس الجمهورية جواو لورنسو.

ومن المقرر أن تضخ أنجولا، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في أفريقيا، 1.18 مليون برميل يومياً بدءاً من يناير، وهو ما يزيد عن الحصة المنصوص عليها في اتفاق “أوبك”، والبالغة 1.11 مليون برميل يومياً.

اعترضت البلاد على تخفيضات الإنتاج التي تقودها “أوبك”، وقال محافظ أنجولا لدى “أوبك” استيفاو بيدرو لـ”بلومبرج” في نوفمبر الماضي، إن بلاده لن تلتزم بالحصة الجديدة التي حددتها المنظمة.

وأضاف: “سننتج عند مستويات أعلى من الحصص التي حددتها (أوبك)”. وأوضح: “الأمر لا يتعلق بمخالفة قرار (أوبك).. لقد عرضنا موقفنا، وعلى (أوبك) أن تأخذه بعين الاعتبار”.

وفي يونيو، حثّ وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أنجولا والكونغو ونيجيريا على قبول أهداف الإنتاج المخفضة لعام 2024، والتي تعكس تضاؤل ​​قدراتها الإنتاجية. ولم يتم التوصل إلى الاتفاق في يونيو إلا بعد أن وُعدت الدول بمراجعتها. لكن المراجعة كشفت عن قدرة أقل، ونتيجة لذلك، خُفضت الحصة.

شاهد أيضاً

مصر تدعم الوقود بنحو 100 مليار جنيه في 10 أشهر من 2023 /2024

تجاوز دعم المواد البترولية في مصر 100 مليار جنيه (ملياري دولار) في أول 10 أشهر من السنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *