“الوقود المجتمعى” من “شركات البترول” يدير ماكينة المسئولية المجتمعية

 

نشطت شركات قطاع البترول والغاز الطبيعى فى مصر فى أنشطة المسئولية المجتمعية خلال العام المالى الماضى، وقدمت العديد من المبادرات شملت إنشاء المدارس وحتى المستشفيات، بالإضافة إلى برامج إعادة التأهيل وغيرها من النشاطات المجتمعية.

وبحسب مجلة البترول الصادرة عن وزارة البترول والثروة المعدنية، ساهمت الوزارة فى مشروع حياة كريمة، وبصدد استكمال مشروعات توصيل الغاز الطبيعى إلى 844 قرية ضمن مشروع توصيل الشبكات الأرضية لقرى المبادرة.تستهدف المبادرة تنفيذ 16 ألف كيلو متر من البنية الأساسية والتى تمثل 25% من إجمالى ما تم تنفيذه منذ بدء النشاط.

وذكرت المجلة، أن الشركة العامة للبترول بالمشاركة مع شركة النيل للبترول، أنشأت مركزًا للحالات الحرجة بمستشفى الإيمان بأسيوط، كما تعاونت مع شركة “أسبك” لتطوير وإعادة تأهيل مستشفى العوضى بالإسكندرية، بالإضافة إلى مبادرة تطهير الشاطئ الخاص بمدينة رأس غارب مع شركة بتروسيف.

وأضافت أن شركة بترول خليج السويس “جابكو”، ساعدت فى تحسين الظروف المعيشية للمجتمعات المحلية.

وقامت شركة الوسطانى للبترول بعدد من المبادرات، منها توفير 550 فرصة تدريب للعاملين بالشركة، وتنفيذ برامج التدريب الصيفى لطلاب الجامعات والمعاهد العليا والذى تم تدريب 200 طالب فيه.

وكان لشركة بتروجلف مصر نصيب فى المساهمة المجتمعية، عن طريق تطوير البنية التحتية والتعليمية لمدرسة الحراجية برأس غارب، وعقد ندوات للطلاب عن شئون البيئة والإطفاء وسياسة فصل المخلفات والاهتمام بالبيئة.

برامج الحماية المجتمعية تجابه الأزمة الاقتصادية
بالإضافة إلى شراء عدد من الأجهزة الطبية لمستشفى رأس غارب العام، والمشاركة فى تنفيذ مشروع مدرسة رأس غارب التجريبية بالتنسيق مع شركة جنوب الوادى القابضة المصرية للبترول، وتعد أول مدرسة خضراء فى مصر

وساهمت شركة السويس لتصنيع البترول فى عدد من أعمال الصيانة الكهربائية بعدد من المستشفيات العامة، بالإضافة إلى أعمال تأهيل بعض المدارس وتدريب 350 معلما على مكافحة الحرائق وصيانة معدات الإطفاء بالمدرسة.

كما مولت الشركة عدد من الرحلات الترفيهية لذوى الهمم والمسنين، علاوة على استخدام النادى الاجتماعى والرياضى فى إقامة مسابقات ترفيهية ورياضية.

ودربت شركة أسيوط لتكرير البترول 773 طالبا من الجامعات والمعاهد بأسيوط، و31 طالب من التلمذة الصناعية بمركز معادن أسيوط على أعمال البرادة واللحام والكهرباء بورش الشركة لمدة عام كامل.

كما نظمت فعالية باستاد الشركة للاحتفال بيوم اليتيم واستضافة أطفال من ذوى الهمم فى القرى المجاورة وتقديم الهدايا لهم، ووفرت طعام الإفطار لنحو 4 آلاف أسرة فى رمضان، بالإضافة إلى حملات التنظيف والتشجير بقرى بنى عديات ورفع أطنان من القمامة، وضخت 2.5 مليون جنيه لشراء أجهزة ومعدات طبية لبعض مستشفيات محافظة أسيوط.

وبادرت شركة البتروكيماويات المصرية بعدد من النشاطات فى مجالات مختلفة، فى مجال الصحة، وتعاونت الشركة مع كلية الطب بجامعة الإسكندرية بعمل قافلة طبية فى 10 تخصصات مختلفة متضمنة صرف العلاج والتحويل إلى المستشفى الجامعى فى الحالات الحرجة.

“الهجرة” و”المركزي” يتعاونان بملف التدريب ضمن “مراكب النجاة”
وتجهز الشركة لإعادة تأهيل الوحدة الصحية بمنطقة المجزر الآلى بالعامرية، عن طريق إهداء عيادة أسنان متكاملة ومعمل أسنان وجهاز أشعة فوق صوتية لوحدة تنظيم الأسرة.

وفى مجال التعليم، عقدت الشركة عدد من الدورات التدريبية لأهالى منطقة العامرية على الإسعافات الأولية، وتقدم دورات جليس مسن للخريجين من المنطقة بالتعاون مع مركز تدريب جمعية الهلال الأحمر بالإسكندرية.

وتجهز الشركة لعمل تدريب حرفى للمتسربين من التعليم، وتجهيز فصول للدمج التعليمى، وإنشاء غرف مصادر للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع الإدارة التعليمية بالمنطقة.

وفى المجال الاجتماعى، أنشأت الشركة حديقة ترفيهية لذوى الاحتياجات الخاصة بمركز شباب الأنشوفى بالإسكندرية، بالإضافة إلى تنظيم يوم رياضى لليتامى والأطفال من الأسر محدودى الدخل، وعدد من المسابقات وضم عدد من الأطفال لنادى فاركو.

وجهزت شركة أنابيب البترول مبنى كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة بوحدة مرور العجمى، وشاركت فى عدد من احتفالات العيد القومى لمدينتى السويس والإسماعيلية، بالإضافة إلى المساهمة التكافلية لصالح الإدارة المركزية للهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل.

“التنمية المحلية” تنتهي من 228 مشروعًا بالمرحلة الأولى لـ”حياة كريمة”
وساهمت شركة”جاسكو” فى تقديم الدعم المادى والمعنوى للمجتمعات والمؤسسات والأفراد فى نطاق أماكن تنفيذ المشروعات التى تقوم بها الشركة.

وقدمت شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول عدد من المبادرات فى مجالات مختلفة، كمجال التعليم والتنمية الاقتصادية، والذى تبرعت فيه الشركة لدار الأورمان لتطوير 3 قرى تقع فى منطقة العامرية وتتضمن إعمار المنازل والإمداد بالآثاث، والأجهزة الكهربائية الضرورية.

بالإضافة إلى تمويل 60 مشروعا صغير الحجم، و62 مشروع متناهى الصغر، وتوصيل 20 وصلة مياه للمنازل، وتوفير 9 كراسى متحركة لذوى الاحتياجات الخاصة، و10 سماعات طبية، وإجراء 250 عملية عيون، وتجهيز 4 آلاف شنطة مدرسية لتوزيعها على الطلاب الأكثر احتياجًا.

وفى مجال الصحة والمساواة بين الجنسين، تم إعادة تاهيل مستشفى صلاح العوضى للنساء والولادة والأطفال، والمساهمة فى إنشاء مبنى الحالات الحرجة بمستشفى الإيمان العام بحافظة أسيوط، والتبرع لدار الأورمان لتدريب 50 سيدة وفتاة على الحياكة.

وفى مجال البيئة، ساهمت الشركة فى مبادرة 100 مليون شجرة عن طريق زراعة ألف شجرة.

وفى مجال المبادرات والشراكات، جهزت الشركة 500 شاب وفتاة من المقبلين على الزواج، وتوزيع 1850 عبوة غذائية على الأهالى فى محيط الشركة بالإسكندرية.

وتبرعت شركة الشرق الأوسط للصهاريج وخطوط أنابيب البترول “ميدتاب” للمجلس الطبى الأعلى لقطاع البترول، وساهمت فى شراء شنط ومستلزمات مدرسية للطلبة غير القادرين.

بالإضافة إلى تجهيز 10 شباب وفتيات مقبلين على الزواج، والمشاركة مع شركة “كابريكورن” فى مشروع تنمية قريتى جلالة وسوانى سامالوس بمطروح بالتعاون مع جمعية الأورمان.

كما شاركت مع شركة أسبك فى مشروع إعادة تأهيل مستشفى صلاح العوضى للنساء والتوليد بمحافظة الإسكندرية، ومع شركة “الحمراء أويل” فى مشروع تطوير مدارس الحنفيش للتعليم الأساسى والعلمين الابتدائية وبعض المدارس الأخرى بالعلمين.

وأنشأت مع شركة النيل لتسويق البترول مبنى للحالات الحرجة والطوارئ داخل حرم مستشفى الإيمان العام بأسيوط، وشاركت مع شركة التعاون للبترول فى مشروع برنامج تدريب فنى ومهنى للشباب المتسربين من التعليم وحاملى الشهادة الابتدائية والإعدادية.

وسلمت شركة سيدى كرير للبتروكيماويات 33 منزلًا بعد إعادة تأهيلها وتأثيثها إلى المحتاجين من قريتى أبوسمبل والكرنك لترتفع عدد المنازل المؤهلة إلى 100 منزل بالتعاون مع دار الأورمان.

وتعاونت الشركة مع الأزهر لإقامة مسابقة سنوية لحفظ القرآن، بالإضافة إلى تقديم الدعم للأرامل والأيتام من القرى المجاورة، ودعم المستشفيات العامة، وتطبيق بروتوكول العلاج الطبى لغير القادرين من قرى المنطقة، ودعم الجامعات والجمعيات المختصة بذوى الهمم.

شاهد أيضاً

توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية بمطروح وبورسعيد 

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *