البنوك تنتظر موافقة الهيئة العامة للبترول لصرف 10 مليارات جنيه لصالح شركة التعاون للبترول

ينتظر تحالف مصرفى موافقة الهيئة العامة للبترول للموافقة على صرف قرض بقيمة ١٠ مليارات جنيه لصالح شركة التعاون للبترول، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

أضافت المصادر لــ«مال وأعمال ــ الشروق» أن التحالف المصرفى الذى يديره البنك الأهلى المصرى حصل على موافقة من البنك المركزى المصرى لإقراض التعاون للبترول ١٠ مليارات جنيه ولكن تم إرجاء صرف القرض لحين موافقة الهيئة العامة للبترول باعتبارها الضامن للتمويل.

وخاطبت «التعاون للبترول» تحالف بنوك محلية فى الربع الأخير من العام الماضى للحصول على قرض بقيمة ١٠ مليارات جنيه يوجه لتمويل مشتريات عاجلة لصالح الهيئة العامة للبترول، تبعا للمصادر، موضحة أن التحالف المصرفى يضم نحو ١٣ بنكا بقيادة بنوك الأهلى المصرى ومصر والقاهرة.

وبلغت الحصة السوقية لشركة «التعاون للبترول»، العام المالى الماضى، 31% من إجمالى سوق المنتجات البترولية الرئيسية، فيما بلغت حصتها من الزيوت 20%. ونفذت الشركة مؤخرا مشروعات تجديد، وإنشاء مستودعات تخزين، ومحطات خدمة، وشراء شاحنات الصهاريج، وتصدّر «التعاون للبترول» منتجاتها إلى أكثر من 19 دولة إفريقية وعربية وأوروبية.

وكانت بنوك محلية انتهت فى الربع الأخير من العام الماضى من جدولة مديونيات وترحيل سداد أقساط مستحقة على الهيئة العامة للبترول بإجمالى ٢٫٢٥ مليار دولار وزيادة مدة السداد من عامين إلى ٥ أعوام.

وتتعلق المديونية بقرضين أحدهما بقيمة 1٫8 مليار دولار والآخر ٥٥٠ مليون دولار حصلت عليهم الهيئة العامة للبترول بضمانة وزارة المالية وذلك بغرض استيراد النفط الخام من مؤسسة البترول الكويتية.

شاهد أيضاً

مواطنون يجمعون السولار بعد تسريب في خط مواسير بصعيد مصر

فوجئ أهالي المنيا بصعيد مصر، أمس الأول، بنهر يجري من السولار، بعد كسر في مواسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *