“إنرجيان” تفاوض الحكومة لدمج 3 امتيازات لها فى مصر باتفاقية واحدة

تفاوض شركة “إينيرجيان” البريطانية الحكومة المصرية لدمج 3 امتيازات أبو قير وشمال العامرية وشمال إدكو، فى اتفاقية إنتاج واحدة، بحسب ما جاء فى إفصاح حديث لها.

وتوقعت الشركة أن يؤدى ذلك إلى تبسيط الظروف المالية وإطالة العمر الاقتصادى للحقول، وأن تضخ ما بين 30 إلى 50 مليون دولار استثمارات إنتاج وتنمية فى مصر خلال 2024.

واستثمرت الشركة فى مصر العام الماضى نحو 149 مليون دولار، بواقع 123 مليون دولار فى امتياز شمال العامرية و26 مليون دولار فى امتياز شمال شرق حابى البحرى، فى المياه العميقة بالبحر المتوسط.

وبلغ متوسط حصة إنتاج الشركة فى مصر 25 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا من بينها 86% غاز.

وقالت إنها ربطت أول بئر لها فى امتياز شمال العامرية وإدكو فى مارس 2023 وتبعه الثانى فى يوليو، فيما ربطت بئرين فى ديسمبر الماضى، وأنها تنتج وفق المتوقع بمعدل 15 ألف برميل نفط مكافىء يوميًا لكن البئر الأولى الذى تم ربطها فى مارس توقفت عن الإنتاج فى ظل تسارع معدلات النضوب، وهو ما لا يوجد دلائل على تكراره فى الآبار الأخرى.

ونوهت إلى أنه تم ربط بئر فى يناير 2024 بامتياز أبوقير، وينتج بمعدل 4 آلاف برميل نفط مكافىء يوميًا.

وبلغ صافى مستحقات الشركة لدى الهيئة العامة للبترول 147 مليون دولار، من بينها 114 مليون دولار تم تصنيفها على أنها ديون متأخرة.

وقالت إن الضرائب المخصومة من المنبع فى مصر بلغت 48.3 مليون دولار مقابل 57.8 مليون دولار فى 2022، وإن إيراداتها من مصر بلغت نحو 185.1 مليون دولار.

وانخفض صافى ربح الشركة فى مصر إلى 35.2 مليون دولار مقابل 68.9 مليون دولار فى 2022.

وأعلنت الشركة أنه تم بيع كل الغاز المنتج فى أبو قير وشمال إدكو وشمال العامرية إلى الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية للغاز الطبيعى (إيجاس) وفقًا لسعر غاز مرتبط بسعر برنت.

 

شاهد أيضاً

أرباح “أموك” تتجاوز 1.3 مليار جنيه خلال 9 أشهر

كشفت المؤشرات المالية المجمعة لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية- أموك، خلال أول 9 أشهر من العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *