ايجاس تتعاقد استئجار سفينة إعادة تغويز عائمة من أستراليا

ايجاس تتعاقد استئجار سفينة إعادة تغويز عائمة من أستراليا
تعاقدت مصر على استئجار سفينة إعادة تغويز عائمة من أستراليا في إطار الاستعدادات الجارية لاستيراد كميات من الغاز المسال لتلبية الطلب في ظل نقص حادّ في إنتاج حقل ظهر الذي تديره شركة إيني الإيطالية.

ووقّعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس (EGAS)، عقد استئجار وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة (FSRU ) من شركة هوج غاليون الأسترالية (Hoegh Galleon).
ومن المتوقع استقرار سفينة إعادة التغويز والتخزين العائمة في ميناء العين السخنة بموجب اتفاقية استئجار لمدة 18 شهرًا تبدأ في يونيو 2024.

وستحلّ سفينة إعادة التغويز الأسترالية محل سفينة سنغافورية تابعة لشركة بي دبليو (BW)، غادرت مصر أواخر العام الماضي، بعد انتهاء عقدها في نوفمبر  وعدم تجديده من قبل وزارة البترول المصرية، لتنتقل إلى إيطاليا في إطار تعاقد جديد ستبدأ أعماله في الربع الأخير من عام 2024.

وتقوم محطات إعادة التغويز بأعمال تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى صورة غازية صالحة للاستهلاك المباشر، وعادةً ما تنتشر هذه النوعية من المحطات في الدول المستوردة للغاز، في مقابل محطات التسييل المنتشرة في الدول المصدرة، التي تحوِّل الغاز الطبيعي إلى سائل يسهل نقله في السفن وتصديره.

لا تلجأ مصر إلى استئجار الوحدات البحرية العائمة إلّا في حالة الضرورة، لتأمين احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي في حال حدوث أزمة، وذلك عبر الاستيراد المباشر للغاز المسال من الأسواق الفورية، وإعادة تحويله عبر هذه الوحدات بسرعة، وضخّه في الشبكة.

وبدأت مصر تعاني نقص الغاز في عام 2022، إذ شهد حقل ظهر العملاق الذي يسهم بنحو 35% من إجمالي إنتاج الغاز في البلاد، انخفاضًا حادًا في إنتاجه بعد أن بلغ 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا قبل عامين.

وكان إنتاج حقل ظهر قد ارتفع إلى 2.8 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2021، لكنه ما لبث أن دخل في مسلسل انخفاض مستمر خلال الأعوام التالية، لينخفض إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2022، ثم إلى 2.2 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2023،

شاهد أيضاً

مصر تشتري شحنة فورية جديدة من الغاز المسال

اشترت مصر عبر “الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية” (إيجاس) شحنة غاز طبيعي مسال ستصل إلى محطة العقبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *