إيطاليا تطرح 2.8% من شركة إيني للبيع في محاولة لخفض الديون

 

وكالات – تعرض الحكومة الإيطالية بيع حصة بقيمة 1.4 مليار يورو، نحو 1.5 مليار دولار، بشركة النفط الكبرى “إيني- Eni” في إجراء قد يؤدي لخفض ديونها الضخمة كجزء من خطة الخصخصة.

بدأت إدارة رئيسة الوزراء جورجا ميلوني عملية طرح نحو 2.8% من الأسهم عبر بناء سجل أوامر متسارع، وفقاً لشروط العرض التي أوردها بيان حكومي.

تعمل الحكومة على خطة لبيع أسهم مملوكة للدولة بحوالي 20 مليار يورو بحلول 2026، والتي تشمل أيضاً حصصاً في شركة البريد الحكومية، و”بانكا مونتي دي باتشي دي سيينا” (Banca Monte dei Paschi di Siena).

وبحسب الخطة، ستستخدم عائدات البيع في خفض ديون البلاد، التي بلغت نحو 137% من ناتجها المحلي نهاية العام الماضي.

وأوردت رويترز، أنه بعد عملية البيع، ستحتفظ وزارة الخزانة الإيطالية بنحو 2% من شركة “إيني”، بينما يحتفظ المقرض الحكومي “كاسا ديبوسيتي إي بريستيتي” Cassa Depositi e Prestiti بحوالي 28%.

وبدأت إيطاليا طرح حوالي 92 مليون سهم بخصم يبلغ 1.7% على سعر إغلاق سهم “إيني”.

وتعمل مصارف “يو بي إس” و”جولدمان ساكس” و”جيفريز” منسقين عالميين مشتركين ومديري سجلات مشتركين.

ومؤخرا، عملت شركة الطاقة الإيطالية، التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 49 مليار يورو، على توسيع نطاق عملها في إنتاج الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة خلال السنوات الأخيرة.

ووضعت “إيني” خطة استراتيجية، لإنشاء وحدة لأنشطة احتجاز الكربون للاستفادة من الزخم في تحول الطاقة. وتخطط أيضاً لبيع حصة أو إدراج وحدة التكرير والوقود التابعة لها “إينيليف” Enilive.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء مصر يكشف أسباب انقطاع الكهرباء وضعف إمدادات الطاقة

قال رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، إن حقل غاز في إحدى الدول المجاورة لنا أوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *