نورث بتروليوم” الصينية تستثمر 78 مليون دولار بمنطقة شرق غزالات

تستهدف شركة “نورث بتروليوم” الصينية استثمار 78 مليون دولار لزيادة معدلات الإنتاج والاحتياطيات فى منطقة شرق غزالات بالصحراء الغربية.

 

وبحسب تعديل الاتفاقية الذى أقره البرلمان للترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة “نورث بتروليوم إنترناشيونال كومبانى اس. إيه”، للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شرق غزالات بالصحراء الغربية، تم تعديل طريقة استرداد التكاليف.

وبعد التعديل ستسترد الشركة كل ربع سنة التكاليف والمصروفات والنفقات الخاصة بجميع عمليات البحث والتنمية والعمليات المتعلقة، عبر خصم 40% من كل البترول المنتج والمحتفظ به من جميع عقود التنمية داخل حدود المنطقة بمقتضى الاتفاقية، بدلًا من 25% قبل ذلك.

 

وتتنازل الشركة عن 10 ملايين دولار من رصيد المبالغ المرحلة المدرجة فى قائمة استرداد التكاليف عن ربع السنة السابق لتعديل الاتفاقية.

 

ويتم اقتسام النسبة المتبقية من البترول بين الهيئة والمقاول بالنسبة للزيت الخام وفق سعر خام برنت بحيث تحصل الهيئة عند إنتاج 3 آلاف برميل على 70% عند سعر 40 دولارًا و71% عند سعر من 40 إلى 60 دولارًا، وعند 72% للهيئة عند ما بين 60 إلى 80 دولارًا، ونحو 73% عند سعر بين 80 دولارًا و100 دولار، وتصل إلى 74% عند أكثر من 100 دولار.

 

وفى حال إنتاج أكثر من 10 آلاف برميل تتراوح النسبة بين 73% و74% وفق سعر خام برنت.

 

وعلى صعيد الغاز والغاز المسال تتراوح نسبة الهيئة بين 75% إلى 83%.

 

وتعهدت الشركة بإصدار خطاب ضمان إنتاجية بقيمة 3 ملايين دولار كضمان لتنفيذها الحد الأدنى من التزاماتها فى عقد تنمية شمال الضبعة، بخلاف خطاب بقيمة مليونى دولار كضمان لعقد تنمية الصفوة.

شاهد أيضاً

وزير البترول والثروة المعدنية يصدر حركة تنقلات و تكليفات جديدة

أصدر السيد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية حركة تنقلات وتكليفات شملت نواب للشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *