“إتش بى إس” للبترول تستثمر 65 مليون دولار جنوب غرب العلمين

تستهدف شركة “اتش بى اس” للبترول استثمار 65 مليون دولار لزيادة معدلات إنتاج الغاز والاحتياطيات فى منطقة جنوب غرب العلمين بالصحراء الغربية.

وتهدف الشركة من خلال هذا الاستثمار إلى شراء وتركيب وحدة فصل الغاز والمكثفات، وإنشاء خط إنتاج لنقل الغاز من المنطقة إلى محطة بدر الدين-3 لمعالجته.

وبحسب تعديل الاتفاقية الذى أقره البرلمان للترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة “اتش بى اس انترناشونال إيجيبت ليمتد”، للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة جنوب غرب العلمين بالصحراء الغربية، تم تعديل طريقة استرداد التكاليف.

بعد التعديل ينص الاتفاق على أن تحصل الهيئة عند معدل إنتاج 5 آلاف برميل يوميًا على 75% إلى 77% حسب سعر برميل برنت بحيث يكون أقل نسبة عند 60 دولارا وأعلى نسبة عند أكثر من 100 دولار.

وحال زاد الإنتاج عن 25 ألف برميل يوميًا تتراوح النسبة بين 79% و82%.

ويتم اقتسام إنتاج الغاز وغاز البترول المسال، بواقع 75% للهيئة عند إنتاج أقل من 50 مليون قدم وترتفع النسبة إلى 77% مع زيادة الإنتاج لما بين 50 و75 مليون قدم، وترتفع إلى 79% مع وصول الإنتاج بين 75 و100 مليون قدم، وأكثر من ذلك تصل حصة الهيئة إلى 81%.

وستسترد الشركة كل ربع سنة التكاليف والمصروفات والنفقات الخاصة بجميع عمليات البحث والتنمية والعمليات المتعلقة، عبر خصم 40% من كل البترول المنتج والمحتفظ به من جميع عقود التنمية داخل حدود المنطقة بمقتضى هذه الاتفاقية.

ويلتزم المقاول من خلال الشركة القائمة بالعمليات بحفر البئر الاستكشافية وذلك خلال الفترة من تاريخ السريان وحتى نهاية الربع الأول من العام القادم بقيمة 5 ملايين دولار.

وتعهدت الشركة بإصدار خطاب ضمان إنتاجية بقيمة 5 ملايين دولار كضمان لتنفيذها الحد الأدنى من التزاماتها فى عقد تنمية.

شاهد أيضاً

وزير البترول والثروة المعدنية يصدر حركة تنقلات و تكليفات جديدة

أصدر السيد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية حركة تنقلات وتكليفات شملت نواب للشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *