“أدنوك للتوزيع” الإماراتية تتطلع لاستحواذات في مصر والمنطقة

 

تتطلع “أدنوك للتوزيع”، التابعة لشركة “بترول أبوظبي الوطنية” (أدنوك) الإماراتية، لدخول أسواق جديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا، بالإضافة إلى التوسع في مصر إذا كانت هناك فرصة تضيف للشركة، بحسب بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع ، رداً على أسئلة لـ”الشرق” في مؤتمر بالقاهرة.

كانت “أدنوك للتوزيع”، أبرمت في 2023، اتفاقية للاستحواذ على 50% من أنشطة “توتال إنرجيز مصر”، في صفقةٍ قُدِّرت قيمتها بأكثر من 203 ملايين دولار، وتشمل أنشطة محطات بيع الوقود بالتجزئة والجملة ووقود الطائرات في مصر.

وتشمل الصفقة أكثر من 240 محطة لبيع الوقود بالتجزئة وما يزيد عن 100 متجر للبيع بالتجزئة وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسيل السيارات وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم.

اللمكي، قال إن شركته منفتحة على أي “فرص لزيادة الربحية، والاستحواذ على شركات قائمة في مصر يتوقف على حجم الفرصة وما الذي ستضيفه لنا”.

تعمل الحكومة المصرية على بيع محطات الوقود المملوكة للشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية” المصرية، وكانت “أدنوك” من ضمن المهتمين بالصفقة.

تمتلك شركة “وطنية”، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

اللمكي أضاف، أن شركته تستهدف “إضافة ما بين 15 إلى 20 محطة في أسواق مصر والسعودية والإمارات خلال 6 أشهر المقبل. وقال: “نستهدف استثمار ما بين 250 إلى 300 مليون دولار سنويا لمدة 5 سنوات قادمة للتوسع “.

وتابع أن شركته “تدرس الحصول على ترخيص لإنشاء محطات شحن للسيارات الكهربائية في مصر، وستعمل على تصنيع زيوت السيارات بها قبل نهاية 2024 بالتعاون مع الغير”.

شاهد أيضاً

وزير البترول يبحث مع رئيس مجموعة كارلايل فرص التعاون

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جيمس روبرت ماجواير رئيس مجموعة كارلايل العالمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *