تراجع إنتاج واستهلاك الغاز الطبيعى فى مصر خلال أبريل

تراجع إنتاج واستهلاك الغاز الطبيعى فى مصر خلال أبريل الماضى، كما تراجعت الواردات فى حين ارتفعت صادراتها منه، بحسب قاعدة بيانات الطاقة المشتركة “جودى”.

وبحسب البيانات انخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعى 5% خلال أبريل الماضى ليصل إلى 4.26 مليار متر مكعب مقارنة مع 4.49 مليار متر مكعب في مارس.

وخلال أول 4 أشهر تراجع الإنتاج نحو 14% ليصل إلى 17.7 مليار متر مكعب مقابل 20.53 مليار متر فى الفترة نفسها من العام الماضى.

وفى الوقت نفسه، تراجع استهلاك الغاز في مصر خلال أبريل بنسبة 4.5% ليصل إلى 5.02 مليار متر مكعب مقابل 5.26 مليار متر مكعب في مارس الماضى، رغم ارتفاع استهلاك الغاز المُستخدم فى توليد الكهرباء في أبريل إلى 2.85 مليار متر مكعب مقارنة مع 2.7 مليار متر مكعب في مارس، فيما تراجعت الاستخدامات الأخرى.

وتراجعت الواردات عبر الأنابيب نحو 3% لتصل إلى 905 ملايين متر مكعب مقابل 932.5 مليون متر مكعب في مارس، لكنها ظلت مرتفعة خلال أول 4 أشهر بنحو 18% لتسجل 3.6 مليار متر مكعب.

وزادت صادرات مصر من الغاز للمرة الأولى منذ ديسمبر 2023، خلال أبريل حيث بلغت 209 ملايين متر مكعب.

وصدرت نحو 854 مليون متر مكعب خلال الأربعة أشهر الأولى من العام مقابل 3.8 مليار متر فى الفترة نفسها من العام الماضى.

وعدلت قاعدة البيانات أرقام الصادرات لشهر مارس الماضى إلى 108 ملايين متر مكعب مقابل عدم تصدير أى كميات فى بيانات الشهر الماضى.

وتلجأ مصر لوقف التصدير فى فصل الصيف لتغطية الاستهلاك المتزايد مع موجة الحرارة الشديدة التى تضرب البلاد، فيما أعلنت الحكومة عن خطة لاستيراد الغاز عبر الناقلات البحرية خلال الصيف الحالى واستأجرت سفينة تغويز لمدة 20 شهراً لهذا الغرض.

شاهد أيضاً

مصر ترفع وارداتها من الغاز الإسرائيلي 20% بدءاً من أكتوبر

تعتزم مصر زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي بنسبة 20%، اعتباراً من أكتوبر المقبل لتصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *