“دانة غاز” تحصل على 21 مليون دولار من مستحقاتها لدى مصر

حصلت شركة دانة غاز الإماراتية على 21 مليون دولار من مستحقاتها لدى مصر خلال النصف الأول من العام، فى حين زادت مستحقات الشركة بنحو 33 مليون دولار.

وارتفعت بذلك الأرصدة المُستحقة لها إلى 60 مليون دولار بنهاية يونيو الماضى مقابل 48 مليون دولار بنهية 2023.

وتراجعت إيرادات الشركة من مصر إلى 79 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالى من نحو 107 ملايين دولار فى الفترة نفسها من العام الماضى.

ويعود التراجع لانخفاض إيرادات الشركة من الغاز إلى 42 مليون دولار من حوالى 55 مليون دولار والمكثفات من 24 مليون دولار من نحو 31 مليونًا، والسوائل إلى 13 مليون دولار من نحو 20 مليونًا.

ويأتى ذلك بالتزامن مع تراجع إنتاج الشركة من مصر نحو 25% إلى 17.65 ألف برميل مكافىء يوميًا خلال النصف الأول من 2024 من نحو 23.4 ألفى فى التفرة نفسها من 2023 بسبب النضوب الطبيعى للآبار.

وقالت الحكومة، إنها ضعت خطة لسداد مستحقات الشركات الأجنبية فى قطاع البترول والتى تراكمت على مدار العامين الماضيين، وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولى سداد 25% من تلك المستحقات، وتم تكليف وزير البترول بالاجتماع مع هذه الشركات لسداد باقي المتأخرات.

وذكرت الشركة أن الجهود الحالية لتوحيد امتيازاتها من المقرر أن تؤدى لزيادة إنتاج الشركة بشكل ملحوظ.

وقالت إن الاتفاقية المُعدلة التى أقرها البرلمان تستهدف زيادة أجل الأصول فى مصر، وزيادة العائد على حقوق المساهمين فى السنوات المقبلة.

وأشارت إلى أنها تتيح استكمال أنشطة الحفر بما يؤدى لزيادة الإنتاج حيث تضمن شروط اقتصادية مُحسنة ومنح مباشر لرقعة أرض مساحتها 296 ألف كيلومتر.

وكشفت أنها ستحفر 3 آبار فى القطعة الممنوحة حديثًا ونحو 8 آبار تنمية، وأن استثماراتها الرأسمالية سترتفع بعدما اقتصرت على 4 ملايين دولار فى النصف الأول من العام.

وكشفت أن إجمالى احتياطياتها المثبتة فى مصر تراجعت إلى 17 مليون برميل مكافئ بنهاية 2023 مقابل 23 مليونًا بنهاية 2022، فى حين تصل الاحتياطيات المُثبتة والمحتملة إلى 34 مليون دولار من نحو 42 مليونًا.

شاهد أيضاً

كارجاس تُطلق سلسلة منتجات زيوت جديدة تحت الأسم التجاري ” برايم Prime “

  تنفيذاً لإستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم الإستفادة من موارد القطاع في توفير منتجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *