“كيما” تتعاقد مع “Bilfinger tebodin” الألمانية لإدارة مشروع حامض النيتريك

تعاقدت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، مع شركة “Bilfinger tebodin” الألمانية كمقاول إدارة مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم وتمثيل شركة “كيما” خلال مراحل تنفيذ المشروع.

وكانت قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما، إرجاء الموافقة على اعتماد السعر النهائي الخاص بالأعمال الإضافية لمشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم، للقيام بمزيد من الدراسة وتكثيف المفاوضات مع شركة تكنيمونت الإيطالية وأوراسكوم والبحث عن عروض أخرى للوصول إلى سعر أفضل وإعادة العرض على العمومية.

وفي سياق آخر، وافقت الجمعية على عقد التمويل المشترك المزمع توقيعه مع البنوك الممولة بشأن مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم المتضمن زيادة مبلغ التمويل في حدود 93.6 مليون دولار ومبلغ 7.927 مليار جنيه.

وذلك بغرض تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع حامض النيتريك، كما وافقت الجمعية على زيادة المبالغ المضمونة بموجب الضمانات القائمة لتغطي مبلغ التمويل بالإضافة إلى ترتيب رهن تجاري عقاري على أصول المشروع الجديد.

وقالت مصادر بالشركة، إنَّ الشركة أوشكت على إنهاء المفاوضات مع المقاول العام لمشروع مجمع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم، «تكنومونت» حول خفض التكلفة الاستثمارية للمشروع والتى تبلغ حالياً 313 مليون دولار.

وأوضحت أن المفاوضات بعد ارتفاع قيمة ما يوازيها بالدولار بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار، موضحاً أن الشركة تتفاوض على الخفض مع عدم التنازل عن المواصفات الفنية المطلوبة، متوقعاً اعتماد التكلفة النهائية بعد انتهاء المفاوضات خلال أسبوع.

وفى يونيو من العام الماضى، وافق مجلس إدارة الشركة على العرض المقدم من «تكنومونت» الإيطالية بتنفيذ مشروع حامض النيتريك ونترات الأمونيوم بقيمة إجمالية 297 مليون دولار.

ووفقاً للموازنة التقديرية، تستهدف الشركة تحقيق فائض قابل للتوزيع بقيمة 821.1 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى، مقابل 816.24 مليون جنيه أرباحاً متوقعاً تحقيقها بنهاية العام المالى الماضى.

وتستهدف «كيما» تحقيق إجمالى إيرادات بنحو 7.036 مليار جنيه بنهاية العام المالى الحالى، كما تعتزم استثمار نحو 391.95 مليون جنيه على إحلال وتجديد المصانع.

شاهد أيضاً

وزير البترول يشيد بأداء العاملين فى مصفاة تكرير الاسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات “أنربك”

أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية على أهمية الدور التى تلعبه مصافى التكرير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *