تعرف على تفاصيل استحواذ أنجلوجولد أشانتي على سنتامين بقيمة ٢.٥ مليار دولار

أعلن مجلس إدارة كل من شركتي أنجلوجولد أشانتي وسنتامين عن توصلهما لاتفاق بشأن الشروط المتعلقة بصفقة الاستحواذ المقترحة على شركة سنتامين، وأصدر بيان رسمي عبر بورصة لندن في الساعة 7:00 صباحاً بتوقيت جرينتش اليوم ويمكن الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط: https://www.centamin.com/investors/recommended-acquisition/ .
تُعد سنتامين منتجًا رئيسيًا للذهب، حيث يعتبر منجم السكري للذهب (“السكري”)، وهو من أهم الأصول الرئيسية للشركة من الفئة الأولى، أكبر وأول منجم حديث للذهب في مصر، وواحدًا من أكبر مناجم إنتاج الذهب في العالم.
في الوقت نفسه، يعتبر منجم السكري متوافقًا مع محفظة الأصول والمشروعات العالمية لشركة أنجلوجولد أشانتي التي تؤمن بأن الصفقة سيمكنها تعزيز العمليات التشغيلية والمالية بها. إنّ إضافة منجم السكري ستزيد من إنتاج أنجلوجولد أشانتي السنوي من الذهب بحوالي 450 ألف أوقية، ليصل إلى أكثر من 3 ملايين أوقية خلال الإثنى عشر شهرًا المنتهية في 31 ديسمبر 2023 (على أساس موحد).
وترى أنجلوجولد أشانتي أنها ستقوم بتطبيق أعلى مستويات التشغيل لمحفظة سنتامين نظرًا لخبرتها الواسعة وسجلها الطويل في أفريقيا في تشغيل المناجم المفتوحة والمناجم تحت الأرض على نطاق واسع.
و تعتزم أنجلوجولد أشانتي الاستثمار في تنمية منجم السكري من خلال تنفيذ مزيد من عمليات الاستكشاف والتطوير، سواءً داخل منطقة امتياز السكري أو في الكتل المجاورة التابعة لمشروع إيدكس، مما يبشر بإطالة عمر المنجم أو يزيد من إنتاجه.
وتلتزم أنجلوجولد أشانتي باعتبارها مالك مسؤول لأصول التعدين، بدعم المجتمعات في المناطق التي تعمل فيها من خلال مجموعة متنوعة من المشروعات والمبادرات المجتمعية، كما تتمتع الشركة بعلاقات قوية مع الحكومات المضيفة والمجتمعات، ولها سجل متميز في مجال السلامة المهنية في العديد من الدول والمناطق التي تعمل بها.
من ناحية أخرى، تنظر أنجلوجولد أشانتي بكل تقدير لمهارات ومعرفة وخبرات موظفي سنتامين الحاليين وتدرك أهميتهم في تحقيق إنجازات الشركة. لذا لا تنوي أنجلوجولد أشانتي إحداث أي تأثير على الموظفين في منجم السكري، كما لا تعتزم إجراء تغييرات جوهرية على موظفي سنتامين في مصر أو في كوت ديفوار.
إنّ عرض الاستحواذ على سنتامين يعني أن القيمة الإجمالية لأسهمها المُصدرة والمتوقع إصدارها تُقدّر بحوالي 1.9 مليار جنيه إسترليني أو 2.5 مليار دولار أمريكي.
علق ألبرتو كالديرون، الرئيس التنفيذي لشركة أنجلوجولد أشانتي، قائلاً: “يسعدنا الإعلان عن صفقة الاستحواذ اليوم، والتي من شأنها إضافة أصولًا من الفئة الأولى للتنقيب عن الذهب لمحفظتنا. إنّ هذه الصفقة ستعزز التدفقات النقدية في أول عام من الإنتاج وتزيد من القيمة الصافية بداية من اليوم الأول؛ كما ستوفر فرصًا إضافية، بما في ذلك الاستفادة من البنية التحتية المؤسسية لشركتنا وكفاءاتنا المتميزة في الاستكشاف وإدارة العمليات التشغيلية وتحسين الأصول. إننا بعد هذه الصفقة سنستكمل العمل الرائع الذي قامت به سنتامين لتحقيق الطموحات التي نضعها على هذه الصفقة الهامة. في الوقت نفسه نتطلع للترحيب بموظفي ومساهمي سنتامين في مجموعتنا خلال الأشهر القادمة.”

أضاف مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين: “لقد أظهرت شركة سنتامين قدرة استثنائية في إدارة منجم السكري منذ اكتشافه وتطويره وتشغيله المستمر عام 2009 وحتى الآن، مما يبرز الإمكانات التعدينية العالمية التي تتمتع بها مصر، مشيراً إلى أن استكمال مرحلة إعادة الاستثمار إلى جانب تنفيذ العمليات التشغيلية بكفاءة وبصورة مستدامة يؤكد على مكانة منجم السكري كأحد أكبر مناجم إنتاج الذهب الآمن ومنخفض التكلفة وواسع النطاق من الفئة الأولى.
وأضاف هورجان، إن صفقة الاستحواذ ستتيح لسنتامين تنمية الأصول الإنتاجية كجزء من المحفظة المتنوعة الأكبر التي تمتلكها شركة أنجلوجولد أشانتي، مستفيدين من سجلها الحافل في تطوير وتشغيل المناجم الكبيرة المفتوحة ومناجم تحت الأرض في أفريقيا، بفضل تعاونها الوثيق مع الحكومات والمجتمعات المضيفة.”
نبذة عن شركة أنجلوجولد أشانتي: تعد أنجلوجولد أشانتي من شركات تعدين الذهب العالمية والتي تمتلك محفظة متنوعة وعالية الجودة من الأصول والعمليات والمشروعات وأنشطة الاستكشاف في تسع دول عبر أربع قارات. وبالإضافة إلى إنتاجها الرئيسي للذهب، تنتج أنجلوجولد أشانتي أيضًا الفضة (في الأرجنتين) وحمض الكبريتيك (في البرازيل) كمنتجات ثانوية، كما تواصل الشركة أنشطة الاستكشاف ودراسة المشروعات وتطويرها في ولاية نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك أنشطة دراسة المشروعات في كولومبيا بمشروع كيبردونا للنحاس/الذهب، بالإضافة لتطوير العديد من المشروعات قيد الإنشاء، وخاصة في منجم أوبواسي في غانا.

شاهد أيضاً

تراجع سعر خام الحديد دون مستوى 90 دولارًا للمرة الأولى منذ 2022

هبط سعر خام الحديد في تعاملات اليوم الإثنين دون مستوى 90 دولارًا للطن، في ظل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *